مهام الوزيرة

يقترح وزير التربية الوطنية في إطار السياسة العامة للحكومة وبرنامج عملها المصادق عليها وفقا لإحكام الدستور ،عناصر السياسة الوطنية في ميدان التربية الوطنية ويتولي تنفيذها طبقا للقوانين والتنظيمات الجاري بها العمل ، ويقدم حصيلة نتائج نشاطه لرئيس الحكومة ومجلس الحكومة ومجلس الوزراء حسب الأشكال والكيفيات والآجال المقررة
يختص وزير التربية بجميع الأنشطة المتعلقة بتربة الأطفال الذين يبلغون سن الدراسة الإلزامية حتى تخرجهم من أطوار التعليم التي تنظم من اجلهم
وبهذه الصفة، يدخل في صلاحياته ما يأتي

  • التعليم الأساسي والتعليم الثانوي وكذا جميع الأنشطة المرتبطة بمؤسسات التعليم المخصصة لهذين الطورين
  • التكوين الأولي وتحسين المستوي المخصصين للمدرسين في طور التعليم الأساسي والتكوين التربوي وتحسين مستوى أساتذة التعليم الثانوي
  • تكوين المستخدمين في التأطير التربوي والإداري وتحسين مستواهم
  • الأنشطة الثقافية والرياضية والترفيهية، بصفة عامة كل الأنشطة المكملة للمدرسة التي تنظم لفائدة التلاميذ وكذا الأنشطة ذات الطابع الاجتماعي المخصصة لصالح التلاميذ و المستخدمين
  • جميع الأنشطة المتر بطة بضبط مقاييس الكتب المدرسية والوسائل التعليمة الاخري والمعدات و التجهيزات المستعملة في مؤسسات التربية والتكوين التابعة للقطاع وتقنينها واعتمادها
  • إعداد المقاييس المتعلقة بالهياكل الأساسية المدرسية وقواعد استعمالها وصيانتها
  • الوصاية و المراقبة التربويتان علي التعليم التحضيري والمكيف بالاتصال مع القطاعات المعنية وكذا تصور البرامج المرتبطة بذلك

يتولي وزير التربية الوطنية ، قصد القيام بالمهام المحددة في المادة 2 أعلاه ، دفع تطوير أنشطة التربية والتكوين ويبادر بكل تدبير من شانه أن يضمن ترقية التربية لتحسين نوعية التعليم ومستواه
وبهذه الصفة، يقترح التدابير المتعلقة بما يأتي

  • تحديد الأهداف العامة للتعليم
  • التجديد و التكيف الدائمان لبرامج التعليم ومحتويات
  • تنفيذ المناهج والمواقيت التعليمة الملائمة
  • تجديد كيفيات تقويم المعارف ومراقبتها باستمرار
  • تحديد شروط تدرج التلاميذ وتوجيههم
  • تحديد كيفيا ت تتويج المدرسة وشروط معادلة الشهادات واعتماد المؤهلات