درس تحسيسي وتوعوي حول أهمية الانتخابات المحلية

تشكل الانتخابات بكل مستوياتها مظهرا جليا للديمقراطية وعاملا قويا في ممارسة المواطنة. فالإنتخاب بقدر ما هو حق من حقوق المواطن التي كرسها الدستور، فهو واجب يمليه حب الانتماء الى الوطن لما يمثله من التزام ومسؤولية في اختيار المشروع الذي يحقق الأهداف التنموية الاقتصادية والاجتماعية.

والجزائر مقبلة، في الأيام القليلة القادمة، على استحقاق وطني هام، يتمثل في الانتخابات المحلية (البلدية والولائية) . فالمجالس الشعبية البلدية والمجالس الشعبية الولائية تقوم بدور فعال في إدارة الشؤون العامة للمواطن والتنمية المحلية من خلال تنفيذ مختلف المشاريع التنموية، كما تجسد مكانة الديمقراطية التشاركية التي تعد لبنة أخرى تضاف الى بناء الصرح الديمقراطي المحلي في إطار التسيير الجواري، وخطوة ثابتة في مسار تشييد دولة المؤسسات. ان نجاح هذا الاستحقاق المصيري يرتكز على الوعي بالواجب الانتخابي لدى الأفراد والمجتمع.

في هذا الإطار، وسعيا من وزارة التربية الوطنية الى ابراز دور المؤسسات التعليمية في التحسيس بالواجب الانتخابي، تقرر تقديم درس تحسيسي وتوعوي حول أهمية الانتخابات المحلية ودورها في تعزيز الديمقراطية والاستقرار من أجل دفع عجلة التنمية المحلية. وقد تم لهذا الغرض اعداد بطاقات بيداغوجية للمراحل التعليمية الثلاث، يستأنس بها الأساتذة.

يقدم الدرس بداية من يوم الأحد 19 نوفمبر 2017، ويتكفل به في مرحلة التعليم الابتدائي أستاذ اللغة العربية، وفي مرحلتي التعليم المتوسط والثانوي أساتذة المواد الاجتماعية، حيث يكيف الدرس حسب كل مستوى تعليمي وحسب الأنشطة التي يقترحها كل أستاذ.

Elections-locales1

Elections-locales2

Elections-locales3

Elections-locales4