الاجتماع رفيع المستوى لوزراء التربية بشأن الإشراك والحركية في التعليم العالي

unesco 13.11.2019

شارك السيد عبد الحكيم بلعابد، وزير التربية الوطنية، رئيس اللجنة الوطنية للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) مساء يوم الأربعاء 13 نوفمبر 2019 في الاجتماع رفيع المستوى لوزراء التربية بشأن الإشراك والحركية في التعليم العالي، حيث شهد حضور مجموعة من المتدخلين من بينهم أكثر من مائة وزير للتعليم العالي من جميع الدول الأعضاء وكذا عمداء مؤسسات التعليم العالي والمنظمات الرئيسية للتعليم العالي شركاء منظمة اليونسكو.

هذا، و تجدر الإشارة إلى أن السيد الوزير كان مرفوقا في هذا الاجتماع، بالسيد محمد الهادي لطرش، رئيس جامعة الاخوة منثوري – قسنطينة 1 -.

تركز النقاش خلال هذا الاجتماع، حول الإشراك والحركية في التعليم العالي والدور المحوري للتعليم العالي في دعم خطة التنمية المستدامة رؤية 2030، وذلك بغية دعم صنع القرار من أجل الإشراك والحركية وتكافؤ الفرص في التعليم العالي.

من خلال نقاش مستنير، تبادل وزراء التعليم العالي وعمداء الجامعات من مختلف المناطق، وجهات نظرهم وخبراتهم بشأن ضمان التعليم العالي الشامل والجامع لمختلف الفئات، بل وحتى المهاجرين واللاجئين والنازحين داخل بلدانهم. وقد أتاح هذا النقاش، أيضًا، تقوية التفاهم بين الدول الأعضاء حول كيفية تسهيل عملية المصادقة على الاتفاقية العالمية للاعتراف بالمؤهلات والشهادات المتعلقة بالتعليم العالي.