ورشة عمل وطنية حول اصلاح البكالوريا

Atelier national sur le BAC 14.07.2016

نظمت وزارتي التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، ورشة عمل وطنية حول إصلاح شامل للبكالوريا، يوم 14 جويلية 2016.

تهدف هذه الندوة، الى إضفاء الطابع الرسمي على عناصر التحليل واستجابات تمكن من وضع تعديلات على الشكل الحالي للبكالوريا.

للتذكير فقد حددت الندوة الوطنية لتطبيق إصلاح المدرسة (جويلية 2014 وجويلية 2015) مجموعة من التوصيات لإعادة تصميم الامتحانات الوطنية الرسمية. حيث تم تصور عدة فرضيات لإجراء تعديلات على الشكل الحالي للبكالوريا في ضوء التقييمات التي أجريت على القيمة التشخيصية الفعلية له.

كما أن تاريخ النظام الوطني للمؤهلات وممارسات العمل المدرسي والتمثيل الاجتماعي المهيمن، أسفرت عنه عدة فرضيات، بدءا بالتعديل البسيط، وصولا إلى إعادة تنظيم شامل لهذه الامتحانات الوطنية الرسمية.

هذا، وقد تم تنظيم ورشات العمل الوطنية على مرحلتين:

  1. الجلسة العامة: والتي عرضت من خلالها المراحل التاريخية لامتحان شهادة البكالوريا منذ عام 1962، هيكلته الحالية، ونظام التقييم (الاختبارات الكتابية النهائية)، وتنظيم وسير الاختبارات (عدد أيام الامتحان، عدد الاختبارات في اليوم الواحد، نوع المواد التي تم اختيارها للاختبارات النهائية)، تصميم وإنجاز المواضيع والتمويل المالي للامتحان …
  2. أعمال الورشات، والتي تركزت تقنيا على فرضيات التعديل، ومبدأ التدرج، وتثمين العمل المتواصل، ونظام الترجيح (المعامل)…. الخ.