وزير التربية الوطنية يترأس إجتماع مجلس التنسيق

reunion MEN 31.08.2019

ترأس وزير التربية الوطنية، الأستاذ عبد الحكيم بلعابد، صباح اليوم، السبت 31 أوت 2019، بمقر وزارة التربية الوطنية بالمرادية، إجتماعا لمجلس التنسيق للإدارة المركزية وذلك لتناول النقاط التي تحظى بالأولوية خلال الدخول المدرسي المقبل وتحضيرا للندوة الوطنية التي ستعقد يوم الإثنين المقبل.
هذا وبعد كلمة موجزة للسيد رئيس الديوان، تناول السيد الوزير الكلمة حيث شدّد على أن يعقد هذا الإجتماع لمجلس التنسيق كلّ يوم سبت والذي سيكون بمثابة حوصلة للأحداث التي ميّزت الأسبوع الذي مضى وتحضير الأشغال والنّقاط الخاصة بالأسبوع الموالي. كما تطرّق السيد الوزير في كلمته إلى بعض النقاط البالغة الأهمية نذكر منها:
– تعيين المديرين المنتدبين الجدد للولايات المنتدبة و عددها الـ 12 مع الإلحاح من السيد الوزير على التكفل بكل الوثائق الإدارية الخاصة بهم حتى يتسنى لهم مباشرة مهامهم بمعية مصالح التربية المنتدبة. يذكر أن دور هؤلاء المديرين المنتدبين يدخل في إطار العمل الجواري وتقريب الإدارة من المواطن خاصة في منطقة الجنوب المعروفة بشساعتها.
– الإسراع في تحرير تعيينات خريجي المدارس العليا في شفافية تامة مع اعتماد الأولوية حسب الإستحقاق. كما أمر السيد الوزير بدراسة الوضعية الحالية للقوائم الإحتياطية التي قد يلجأ إليها عند الحاجة.
– الإلحاح على عملية تعيين أعضاء “خلية المتابعة و اليقظة” و ذلك قصد متابعة مجريات الدخول المدرسي آنيا و جمع كل المعلومات و الإشكاليات التي قد تسجَّل و إبلاغ الجهات المعنية لمعالجتها في وقتها.
– الحرص على وصول ميزانية التسيير إلى كل المؤسسات التربوية مع تأكيد السيد الوزير على معالجة مختلف الوضعيات المالية العالقة للموظفين في أقرب الآجال (التكفل بالجدد، تسوية مخلفات،….)
– إرساء بطاقية للسكنات الوظيفية بكلّ الولايات مع إدخال كل المعلومات في إطار الأرضية الرقمية للوزارة لضمان الشفافية و العدالة.
– متابعة بروتوكول الإستفادة من إعادة السنة بالنسبة للتلاميذ الراسبين مع شرحه للأولياء وإعلامهم. وفي الموضوع نفسه، أمر السيد الوزير بإعداد قائمة للمؤسسات التربوية التي لم تنظم الإمتحانات الإستدراكية.
– إعادة تشغيل الرقم الأخضر(1075) الخاص بوزارة التربية الوطنية خلال شهري سبتمبر وأكتوبر وذلك لتعزيز وسائل التواصل بين المواطنين ووزارة التربية الوطنية.
– وجوب مرافقة ومراقبة المدارس الخاصة وبالأخص في المجال البيداغوجي وتزويد مسؤوليها بالمعلومات الضرورية كالمناشير والتعليمات الصادرة عن وزارة التربية الوطنية.
– المدرسة الجزائرية الدولية بفرنسا: أكد السيد الوزير على ضرورة فتح التسجيلات لكافة الجزائريين بالمهجر دون أي تمييز أو استثناء مع إعطائهم الأولوية في التسجيل كون هذه المدرسة مرفق تابع للدولة الجزائرية.
وفي الختام، قدم السيد الوزير التهاني لإطارات وعمال وزارة التربية الوطنية بمناسبة حلول السنة الهجرية الجديدة 1441.