الجامعة الموضوعاتية الثانية الجزائرية-التونسية إعداد مختارات نصوص أدبية مغاربية

visite tunisie 29.03.2018

الجامعة الموضوعاتية الثانية الجزائرية-التونسية
إعداد مختارات نصوص أدبية مغاربية
البعثة الجزائرية تم استقبالها من قبل معالي وزير التربية التونسي، السيد حاتم بن سالم

بعد انعقاد الجامعة الموضوعاتية الأولى الجزائرية-التونسية من 13 إلى 18 ماي 2017 بولاية تيبازة تحت عنوان “التكوين في منهجية تصوّر مختارات نصوص مدرسية من الأدب المغاربي في اللغتين العربية والفرنسية: الطوران الأساسي والثانوي”، جاءت المقابلة الثانية المغاربية من 26 الى 31 مارس 2018 بمدينة الحمامات (تونس) لتجسيد واحدة من القضايا المتعلّقة بالتعاون الذي يندرج في إطار الشراكة بين حكومتي الدولتين الجزائرية والتونسية.
وقد استقبل البعثةَ الجزائريةَ السيد حاتم بن سالم، وزير التربية بمقرّ المركز الدولي لتكوين المكوّنين والابتكار البيداغوجي. سمحت هذه المقابلة بالوقوف على وضعية المنظومتين التربويتين في الحركة العالمية للتربية المتمركزة على جودة التعليمات والتعلّمات. ولهذا، فقد نوّهت البعثتان على أهمية العملية التي هي في صدد الإنجاز لفائدة مختلف الأطوار التعليمية. إضافة إلى ذلك، فإنّ إدراج كتّاب مغاربيين في الكتب المدرسية وفي السندات التعليمية، يعدّ عملية ذات منفعة استراتيجية في توحيد المخيّل الجماعي الذي أنجزه التاريخ والثقافة واللغات.
وقد تمّ إلى حدّ الآن، اختيار مقاطع مختلفة من أعمال أدبية لأكثر من 100 كاتب ومؤلّف من الجزائر وتونس. ونشر نتائج هذا العمل سيكون مشتركا من قبل الوزارتين.