الورشة الدولية لخرائط الأطلس المدرسي

atlas scolaire 02.12.2017

أشرفت معالي وزيرة التربية الوطنية، السيدة نورية بن غبريت، صباح اليوم السبت 02 ديسمبر2017 على الساعة الثامنة (08:00) صباحا ، بقاعة المحاضرات للمعهد الوطني للبحث في التربية، بالعاشور، الجزائر العاصمة، على افتتاح فعاليات الورشة الدولية لخرائط الأطلس المدرسي و التي ستدوم الى غاية يوم الأحد 03 ديسمبر 2017، أشرف على تنظيمها الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، بمشاركة أعضاء اللجنة الوطنية للأطالس، وممثلين عن المجلس الوطني للإعلام الجغرافي، والمعهد الوطني للخرائط والكشف عن بعد، بالإضافة الى حضور خبراء أجانب من دول المجر، سويسرا، ألمانيا، وهولندا. وكذا حضور رئيسة اللجنة الوطنية للمناهج. وتجدر الإشارة الى أن اعمال هذه الورشة جاءت على إثر تنصيب اللجنة الوطنية للخرائط في مارس 2017.
افتتحت السيدة الوزيرة اعمال الورشة الدولية، بإلقاء كلمة تناولت فيها أهمية الأطالس المدرسية ضمن سياسة الوزارة الهادفة الى مواصلة التحوير البيداغوجي و توسيعه، كما أكدت على أن أعمال هذا اللقاء ستسمح باستفادة الكفاءات الجزائرية من خبرات ومعارف الخبراء الأجانب وممثلي المؤسسات الدولية المختصة، من أجل اعداد خرائط أطلسية مدرسية تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات بلدنا الثقافية، اللغوية، التاريخية ، السياسية والبيئية، وأيضا تأخذ بعين الاعتبار مستوى التلاميذ حسب كل طور. وهذا، من أجل تجاوز الأطالس المتداولة السابقة والتي عادة ما يتم اعدادها خارج الوطن، ولا تعكس دائما الوضع الحقيقي للجزائر.
كما اعتبرت معالي الوزيرة أن الورشة فرصة سانحة لعرض ومناقشة التصميم الأولي والنموذج المصغر للأطلس المدرسي الجزائري و الاستفادة من أراء و تقييمات الخبراء الحاضرين، بما سيتيح إمكانية تطويرها و تحسينها مستقبلا.
ومناسبة لموضوع الورشة، أعلنت معالي الوزيرة أن الخرائط الأطلسية الجديدة ستخضع لإعتماد وزارة التربية الوطنية، عملا بأحكام التنظيم ساري المفعول الخاص باعتماد والمصادقة على الوسائل والدعائم البيداغوجية، والمعهد الوطني للخرائط والكشف عن بعد.
و في ختام كلمتها، دعت السيدة الوزيرة الى تظافر جهود الكفاءات الجزائرية سواء من قطاع التربية الوطنية أو من مؤسسات قطاعية أخرى من أجل إنجاح أهداف مشروع الأطلس المدرسي الجزائري.