انطلاق عملية تسجيل الأطفال في السنة الأولى ابتدائي للسنة الدراسية 2016/2017.

تطبيقا لأحكام القانون  رقم 08 – 04 المؤرخ في 23 جانفي 2008، ولاسيما المادة 12 منه، عملا بترتيبات القرار الوزاري رقم  7 المؤرخ في 14 مارس  2016، الذي يحـدد شـروط تسجيل التلاميذ في مؤسسـات التربية والتعليم وكيفيـة فـتح ومسك ملفاتهم المدرسية ، تم اتخاذ الترتيبات اللازمة للشروع في تسجيل الأطفال الذين بلغوا سن التمدرس الإجباري.

الأطفال المعنيون بالتسجيل:

إن التسجيل في السنة الأولى ابتدائي للسنة الدراسية 2016/2017 يخص الأطفال المولودين ما بين أول جانفي و 31 ديسمبر 2010 دون غيرهم.

يتم تسجيل الأطفال حسب المقاطعات الجغرافية للمدارس الابتدائية  لضمان التوزيع المتوازن للمتمدرسين على مرافق الاستقبال المتوفرة. إلا انه يجب مراعاة أحكام المادة 7 من القرار المذكور أعلاه، المتعلقة بتسجيل الأطفال الذين يعانون من مرض مزمن أو إعاقة، فهذه الفئة من الأطفال مسموح لها بالتسجيل بالمدرسة التي تناسبهم.

فترة التسجيل:

يجب التقيد بفترة التسجيل التي نص عليها القرار المذكور في المرجع أعلاه، وهذه الفترة تمتد من أول افريل وتدوم إلى غاية 30 جوان 2016، مع الإشارة  إلى انه يمكن فتح فترة استثنائية لتسجيل الأطفال الذين لم يتمكنوا من التسجيل في الفترة المحددة أعلاه خلال شهر سبتمبر 2016.

إن الهدف من تحديد هذه الفترة للتسجيل هو حث الأولياء على تسجيل أبنائهم  في الأجل المحدد لتمكين المدارس من اتخاذ الاحتياطات والترتيبات اللازمة لضمان استقبالهم في أحسن الظروف وتفادي تأخرهم عن التاريخ المحدد للدخول المدرسي. ترسل الإحصائيات المتعلقة بالتسجيلات  في السنة الأولى ابتدائي قبل 15جويلية 2016 إلى مديريات التربية .

إعلام الأولياء بفترة التسجيل:

يجب على السيدات والسادة مديري المدارس الابتدائية ومفتشي المقاطعات تخصص إدارة اتخاذ كل الترتيبات لإعلام الأولياء بفترة التسجيل واستعمال كل الوسائل المتاحة محليا كالتعليق على أبواب المدارس وفي المواقع الالكترونية وفي الأماكن العمومية وفي البلديات وفي الأماكن التي يرونها مناسبة لهذا الغرض.

كما يجب على السيدات والسادة مديري التربية استعمال وسائل الإعلام المكتوبة والمسموعة والمرئية من اجل تحقيق هذه العملية.

إن إعلام الأولياء يكتسي أهمية بالغة لا سيما بالولايات التي تعرف نسب منخفضة في معدل الالتحاق، لذا يجب إشراك الأطراف المعنية كالبلديات والجمعيات وكل الوسائل التي تسمح بالتحاق كل مواليد سنة 2010 بمقاعد الدراسة.

الوثائق المطلوبة للتسجيل:

عملا بأحكام المنشور رقم  861 المؤرخ في 30 أوت 2015 المتعلق بإعفاء المواطن من تقديم وثائق الحالة المدنية، يتعين على السيدات والسادة مديري المدارس الابتدائية التقيد بما ورد في القرار  رقم 7 المؤرخ في 14 مارس 2016، المتعلق بشروط تسجيل التلاميذ ومسك ملفاتهم المدرسية المذكورة أعلاه واستعمال الاستمارة المعتمدة.