زيارة عمل وتفقد الى ولاية وهران

visite ORAN 20.01.2019

قامت معالي وزيرة التربية الوطنية، السيدة نورية بن غبريت، مساء يوم السبت 19 جانفي 2019، بزيارة عمل وتفقد الى ولاية وهران دامت ليومين. هذا، وقد كان في استقبالها والوفد المرافق لها، السيد الأمين العام للولاية ممثلا للسيد الوالي، مرفوقا بالسلطات المحلية، المدنية والعسكرية.

استهل هذه الزيارة بلقاء السيدة الوزيرة مع المفتشين ومديري المؤسسات التربوية، حيث القت كلمة تضمنت جملة من التوجيهات والتعليمات الكفيلة بترقية المردود البيداغوجي للمؤسسات التربوية وخلق فضاء مستقر، ملائم وحفز للتعليم والتعلم. من خلال مرافقة الأساتذة وتنمية كفاءاتهم والاستماع لانشغالاتهم، والتكفل الأمثل بتمدرس التلاميذ وتحسين مستوى التعلمات وتطوير روح الابداع لديهم وخلق فضاءات محفزة لذلك، كما قدم السيد مدير التربية عرضا شاملا عن وضعية القطاع في الولاية، بالإضافة الى تقديم حصيلة النتائج المدرسية من طرف ممثل عن هيئة التفتيش الولائية والذي تلاه نقاش مفتوح وبنًاء مع الحضور.ليتم بعد ذلك عقد اجتماع مع الشركاء الاجتماعيين المحليين، حيث تم طرح بعض الانشغالات الى جانب تقديم اقتراحات، كما تم التطرق الى مجموعة من المواضيع على غرار مشروع إعادة هيكلة تنظيم الباكالوريا.

في صباح اليوم الثاني، تم زيارة مدرستين خاصتين وتدشين ثانوية ببلدية بير الجير، ومجمع مدرسي ببلدية قديل بالإضافة الى زيارة قسم التلاميذ المصابين بطيف التوحد بمدرسة أوسهلة أحمد بنفس البلدية حيث إطلعت معاليها على ظروف تمدرس التلاميذ المسجلين بالقسم، وتواصلت مع مؤطريهم، كما أشرفت على تدشين متوسطة ببلدية الكرمة.
في دائرة وهران، حضرت السيدة الوزيرة جانبا من أشغال الندوة الولائية حول الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بثانوية بلعكرمي عبد القادر حيث تم الاطلاع على أشغال الورشات الخمس (05) المشكلة من مفتشي التعليم الابتدائي، مديري المدارس الابتدائية، وأساتذة واطارات من وحدات الكشف والمتابعة ، الذين عكفوا على اعداد بروتوكول للتعامل مع هذه الفئة من التلاميذ وطريقة ادماجهم في الأقسام العادية ، كما تم زيارة قسم الأطفال المصابين بتريزوميا 21 بمدرسة يغموراسن ببلدية وهران، اطلعت خلالها على ظروف تمدرسهم كما حضرت عرضا حول عملية تكييف ألعاب التربية البدنية و الرياضية لهذه الفئة من التلاميذ، بالإضافة إلى عرض عن كيفية تخطيط ساحات المدارس الابتدائية بهدف تجسيد البرنامج المقترح من طرف مفتشي و أساتذة المادة.

اختتمت الزيارة التفقدية بالإشراف على عملية إعادة وضع حيز الخدمة المعهد الوطني لتكوين مستخدمي قطاع التربية الوطنية ” عدة عبد القادر” أين تم حضور جانب من أشغال يوم تكويني حول مضاعفة مشروع المؤسسة لفائدة مديري المدارس الابتدائية، ليتم في الأخير تنشيط حصة إذاعية حول مستجدات قطاع التربية .