زيارة وزيرة التربية الوطنية السيدة نورية بن غبريت لولاية سيدي بلعباس

visite SDBA 14.05.2018

قامت معالي وزيرة التربية الوطنية، السيدة نورية بن غبريت، رفقة وفد من إطارات من الإدارة المركزية، مساء يومي الاحد والاثنين 13-14 ماي 2018، بزيارة عمل وتفقد الى ولاية سيدي بلعباس، أين كان في استقبالها، السيد والي الولاية، الى جانب السلطات المحلية، المدنية والأمنية.
اسهلت السيدة الوزيرة برنامج زيارتها بترأس اجتماع مع إطارات قطاع التربية المحليين من مديري المؤسسات التربوية والمفتشين لمختلف الأطوال التعليمية، وهذا بعدما اجتمعوا في الفترة الصباحية مع كل من المفتشين العامين للبيداغوجيا والإدارة.
افتتحت معاليها فعاليات الاجتماع بالقاء كلمة، استهلتها بالتأكيد على الدور المتميز الذي يقوم به المفتشون ومديرو المؤسسات التعليمية، باعتبارهم مبادرين، قياديين بيداغوجيين وتربويين، وسطاء ومرافقين، كما عبرت عن ثقتها فيهم في إطار العمل على بلوغ هدف مدرسة الجودة، مقدرة بذلك التزامهم في القيام بالعديد من العمليات على غرار التكوين ومتابعة التعلمات. وهي الفرصة التي ذكرتهم من خلالها بالجهود التي تم القيام بها من أجل ترقية مكانتهم برفع التصنيف الذي تنتمي إليه مختلف الرتب لهذين السلكين وذلك بعد السماع لانشغالاتهم، ووعي الوزارة بمسؤولياتهم. مؤكدة بذلك عن دعمها ومساندتها لهم في مواجهة الصعوبات، المعارضات والمقاومات التي يواجهها بعضهم في الميدان، وذلك خدمة لتحقيق التقدّم والارتقاء بالمدرسة الجزائرية كما وكيفا، وفي هذا الإطار، ذكرت السيدة الوزيرة المشاركين بالتحسينات التي يتم العمل على إدخالها في إطار تنفيذ إصلاح المنظومة التربوية التي أقّره فخامة رئيس الجمهورية، والتي لها ارتباط بالتحوّلات الاجتماعية والمجتمعية، تكون فيها المهمة الأساسية للمدرسة هي تكوين مواطنين يتمتعون بالاستقلالية، دون تمييز، تحقيقا لمبدأ الإنصاف وتكافؤ الفرص. وهذه التحسينات، تتم من خلال العمل على الانتقال من الجانب الكمي للمنظومة التربية الى النوعية والجودة، باعتبارها مطلبا شعبيا مشروعا، أين يجب العمل، ومساءلة الذات وتحديد المسؤوليات، وتشخيص نقاط الضعف وايجاد الحلول المناسبة.
في ختام كلمتها، تم التأكيد على ضرورة أخذ كل الإجراءات التي ينص عليها التنظيم لضمان نجاح الامتحانات الوطنية الرسمية، والذي يبقى مرهونا. بدرجة تجنيد ويقظة المتدخلين، على جميع المستويات وباحترام القوانين والتنظيمات من الجميع.
بعد نهاية الاجتماع مباشرة، التقت السيدة الوزيرة الشركاء الاجتماعيين المحليين، أين تم التطرق الى العديد من القضايا، والاستماع الى بعض الانشغالات التي تهم المستخدمين بقطاع التربية لولاية وهران.
في صبيحة اليوم الثاني من الزيارة، دشنت معاليها ببلدية سيدي بلعباس ابتدائية جبور، كما عرض عليها عدة نشاطات ثقافية، منها المجموعة الصوتية و نادي التربية المرورية بالتعاون مع مصالح الأمن و الجمعيات الفعالة في هذا المجال، هذا، وبمناسبة اليوم الدولي للعيش معا في سلام قامت، معاليها بغرس شجرة زيتون بساحة المدرسة .
بعد ذلك، تم معاينة مشروعي انجاز: ثانوية من نوع 800 مقعد و متوسطة معنيين بالدخول المدرسي للموسم 2018/2019 ، كما قامت بزيارة تفقد مع تقديم عرض دراسة مشروع ترميم و إعادة التهيئة للمعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية الموجود بحي الساقية الحمراء بمدينة سيدي بلعباس .
تلى ذلك، توجه الوفد الوزاري إلى بلدية سيدي لحسن حيث تم معاينة مشروع إنجاز متوسطة معنية بالدخول المدرسي للموسم الدراسي المقبل 2018/2019. وفي إطار مسابقة الدائرة لأحسن مدرسة ابتدائية قامت معالي الوزيرة بزيارة تفقدية لمدرسة جميل عبد القادر بحي الأمير عبد القادر حيث قدمت لها عدة أنشطة تمثلت في المجموعة الصوتية لبراعم القسم التحضيري – معرض خاص بشهر التراث إضافة إلى نشاط المكتبة المدرسية .
ببلدية سيدي يعقوب التابعة لدائرة سيدي لحسن، تم زيارة مدرسة بودة بوزيان الفائزة بمسابقة أحسن مدرسة ابتدائية أين كان في استقبالها عند مدخل المؤسسة أعيان وشيوخ البلدية من مجاهدين، اين حضرت باقة متنوعة من الأنشطة الثقافية المدرسية كما قامت بإطلاق حمامة السلام بمناسبة اليوم الدولي للعيش معا في سلام.
في الفترة المسائية، وبعد عودة الوفد الى بلدية سيدي بلعباس، تم زيارة مدرسة عظيم فتيحة التي قدمت فيها عدة أنشطة ثقافية، رياضية وفنية كما اطلعت على عرضين بقاعة الاعلام الالي، حول ملخص الأنشطة العامة التي قامت بها ملحقة مركز التكوين بالتجهيزات و الوسائل التعليمية و صيانتها لسيدي بلعباس، بالإضافة الى مشروع مصلحة التكوين و التفتيش (مبادرة ولائية) حول الانتقال من الخطاب البيداغوجي إلى الفعل البيداغوجي و تقويمه – حيت شمل أنشطة خاصة بالتعليم الابتدائي والمتوسط .
في أخر محطة، دشنت السيدة الوزيرة متوسطة سقار قويدر، حيت زارت الجناح البيداغوجي إضافة إلى عرض النتائج الولائية للجائزة الوطنية –أقلام بلادي –أقبل- بعدها توجهت مباشرة إلى مقر الإذاعة لسيدي بلعباس لتنشيط حصة إذاعية على المباشر، لتختم زيارتها بعقد لقاء صحفي مع اسرة الاعلام.