وزيرا التربية الوطنية والاتصال يشرفان على نهائي “بين الثانويات”

interlycees 18.05.2018

أشرفت معالي وزيرة التربية الوطنية، السيدة نورية بن غبريت، رفقة زميلها وزير الاتصال، السيد جمال كعوان، سهرة يوم الجمعة 18 ماي 2018 على الساعة العاشرة ليلا (10:00 سا) بقاعة النادي عيسى مسعدي للقناة الاذاعية الأولى، على اختتام فعاليات الطبعة الثالثة للبرنامج الاذاعي بين الثانويات للموسم الدراسي 2018/2017، بحضور السيدين اللواءين؛ مديري مدارس أشبال الأمة والإيصال والاعلام والتوجيه بأركان الجيش الوطني الشعبي، وبمشاركة مديري التربية لبعض الولايات. هذا، بالإضافة الى حضور اعضاء من الجماعة التربية، من شركاء اجتماعيين، مديرين وأساتذة.
عرف نهائي هذه المسابقة فوز منتخب مدرسة أشبال الأمة ولاية سطيف، بعلامة 42، متقدما على منتخب ولاية سكيكدةّ الذي تحصل بدوره على علامة 35.5. في حين عاد المركز الثالث لمنتخب ولاية بجاية، وذلك أمام حضور عينات من تلاميذ الأقسام النهائية لولايات الجزائر (غرب، وسط، شرق)، بومرداس، تيبازة، البويرة، تيزي وز، عين الدفلى، البليدة، بالإضافة الى مدارس أشبال الامة. وتجدر الإشارة هنا الى أنه خلال هذه الطبعة التي دارت أشغالها في 24 أسبوع، شارك فيها 324تلميذ من 50 مديرية تربية، وحضر أدوارها 4000 تلميذ، كما أنه تم تنظيم 152 نشاط ثقافي خلال مجرياتها منذ الدور الأول.
خلال هذه الفعاليات، وبعد القاء معالي وزير الاتصال لكلمة بهذه المناسبة، هنأ فيها المنتخبين المتأهلين للنهائي، كما “نوه الى إسهام الإعلام بشكل عام والإذاعة بشكل خاص في مرافقة جهود المنظومة التربوية من حيث التكفل التعليمي و التربوي بالناشئة” ، تدخلت السيدة الوزيرة بكلمة، استهلتها بالتأكيد على أهمية هذه التظاهرة البيداغوجية والثقافية في زيادة التحصيل العلمي لدى التلاميذ، من خلال تحفيزهم على البحث والمراجعة الجماعية، كما أنها تبعث على المنافسة بين أعضاء الجماعة التربية ككل، أين تقوم الإدارات والأولياء والأساتذة، بتقديم المساعدة والدعم لهم، لدفعهم نحو التميز والنجاح. في نفس الإطار، نوهت السيدة الوزيرة بالبعد الإنساني، للمسابقة من خلال خلق جو من التعارف والتبادل والتضامن بين التلاميذ المشاركين من مختلف ولايات الوطن.
في الختام، قدمت معاليها تمنياتها بالتوفيق والنجاح للمنتخبين المتنافسين، كما تقدمت بأسمى عبارات الشكر والتقدير لجميع الفاعلين والمتدخلين في إنجاح هذه الطبعة.
بعد ذلك، تم مباشرة حفل تكريم الفرق الثلاثة النهائية، بالإضافة الى تكريم الفائزين الأوائل الأربعة في المسابقة الوطنية لأجمل صورة فوتوغرافية لأجمل منظر بالولاية تحت شعار “أصور بلادي اكتشف جمال بلادي” (فائز واحد عن كل جهة)، والتي انطلقت مع هذه الطبعة من البرنامج بمشاركة 50 تلميذا. وهي المناسبة أيضا، التي كرمت فيها معالي الوزيرة رفقة زميلها وزير الاتصال، واللواءين الحاضرين في التظاهرة. بالإضافة الى أعضاء لجنة التحكيم من أساتذة ومنشطين.
تخلل الحفل الختامي تقديم نشاطات فنية من المجموعة الصوتية المدرسية لولاية سيدي بلعباس والمجموعة الصوتية لولاية تيزي وزو، وأداء فردي للموهبة إكرام من مديرية التربية للجزائر غرب.

في الختام، قدمت السيدة الوزيرة تصريحا صحفيا لوسائل الاعلام حول التظاهرة وتقييم فعالياتها.