وزيرة التربية الوطنية تلتقي الشركاء الاجتماعيين

syndicats2 04.09.2017

أشرفت معالي وزيرة التربية الوطنية، السيدة نورية بن غبريت، يوم الاثنين 04 سبتمبر 2017 على الساعة 15:00 بمقر الوزارة بالمرادية على اجتماع تشاوري مع الشريك الاجتماعي في إطار الدخول المدرسي 2017-2018 بحضور ممثلي نقابات مستخدمي القطاع ومنظمات وجمعيات أولياء التلاميذ بالإضافة إلى حضور إطارات من وزارة التربية.
وقد ركزت معالي الوزيرة خلال كلمتها الافتتاحية على أهمية ومكانة الحوار مع الشريك الاجتماعي ضمن سياسة الوزارة في تسيير القطاع، كما دعت الحضور إلى تكاتف الجهود من أجل إنجاح السنة الدراسية والتي حملت شعار “الكل من أجل مدرسة مواطنية وذات جودة”، كما ذكرت المشاركين في اللقاء بالالتزام المستمر للدولة ومؤسساتها من أجل النهوض بقطاع التربية الوطنية.
وتضمنت كلمة معالي الوزيرة الاعلان عن مستجدات حدثت على المستويين البيداغوجي والاجتماعي المهني للقطاع وتمثلت فيما يلي :
1. على مستوى البيداغوجي : تم الاعلان عن المخططين الوطنيين للتعلمات والتقويمات بالإضافة إلى طبع سلسلة مفتوحة للإصدارات الرسمية.
2. على المستوى الاجتماعي المهني : أعلنت معالي الوزيرة على تسوية وضعيات رتب التعليم، وفتح مناصب خاصة بالأطباء بالإضافة إلى فتح مناصب عليا للعمال المهنيين، كما تم الإعلان عن رخصة من الوظيفة العمومية لاستغلال القوائم الاحتياطية بالنسية للإداريين وعدم تسقيفها على غرار ما هو عليه بالنسبة للأساتذة.
وفي إطار سياسة الوزارة؛ ألحت معالي الوزيرة على ضرورة التكوين المستمر والدائم من أجل مواكبة السياسة الإصلاحية للمناهج التربوية.
بعد انتهاء معالي الوزيرة من إلقاء كلمتها، تم فتح المجال أمام الشريك الاجتماعي لطرح انشغالات واهتمامات مستخدمي القطاع أين أجابت عليها السيدة الوزيرة بشكل مستفيض، ليليها بعد قيام السيدة الوزيرة بتصريح صحفي بخصوص مجريات اللقاء.
وفي اختتام الإجتماع الذي غلب عليه طابع الالتزام والمسؤولية، تم توزيع نسخ من الوثائق الرسمية ذات الطابع البيداغوجي والمتمثلة في : المرجعية العامة للمناهج، الدليل المنهجي، برامج للطورين الابتدائي والمتوسط، بالإضافة إلى توزيع نسخ عن الكتب الجديدة للسنتين الثالثة والرابعة ابتدائي والثانية والثالثة متوسط.
في الأخير، دعت معالي الوزيرة المشاركين إلى حضور افتتاح معرض الكتاب المدرسي المنظم في ساحة رياض الفتح يوم الثلاثاء 05 سبتمبر 2017 وكذلك مرافقة الوفد الوزاري لحضور مراسيم الافتتاح الرسمي للدخول المدرسي بولاية ورقلة يوم الأربعاء 06 سبتمبر 2017.