وزيرة التربية الوطنية في زيارة عمل إلى وهران

 

3 copie

قامت وزيرة التربية الوطنية، السيدة نورية بن غبريت، بزيارة عمل وتفقد إلى ولاية وهران، يوم الخميس 07 ماي 2015.

انطلق الوفد المرافق لمعالي الوزيرة، وعلى رأسه السيد الوالي والسلطات المحلية المدنية منها والعسكرية، متوجها إلى النقطة الأولى من الزيارة المتمثلة في معاينة مشروع إنجاز ثانوية سيدي البشير ببلدية بئر الجير. ثم قامت معالي الوزيرة بتسمية متوسطة بحي بلقايد باسم المرحوم شتوان بن حليمة الذي وافته المنية بمكتبه في متوسطة موفق عبد القادر منذ بضعة أشهر فقط.

بعد ذلك تنقل الوفد إلى متوسطة بلقايد أين قامت السيدة الوزيرة بتدشينها. تجدر الإشارة إلى أن هذه المتوسطة أنجزت في ظرف قياسي يقدر بتسعة أشهر.

كما قام الوفد بزيارة المدرسة الابتدائية “بن جابر محمد عبد الحق” التي اختتمت بها الجولة  في بلدية بئر الجير.

بعدها، عاد الوفد إلى بلدية وهران حيث شرع في معاينة مشروع متوسطة كنستال ثم توجه  إلى ثانوية “العقيد لطفي” حيث حظيت الوزيرة باستقبال حار من قبل المديرة والأساتذة والتلاميذ وكل الطاقم العامل بالثانوية.

وبالمؤسسة نفسها، كان لمعالي الوزيرة لقاء مع السادة رؤساء الدوائر، السادة رؤساء المجالس الشعبية للبلديات وكذا إطارات التربية بالولاية.

بعد كلمة قصيرة للسيد الوالي، توجهت معالي الوزيرة بكلمتها للحضور أين ركزت على الأهمية التي يوليها القطاع للمدارس الابتدائية التي تمثل  72%من مجموع المؤسسات التربوية على المستوى الوطني. مضيفة أنه أصبح من الضروري القيام بدراسة تشخيصية حول الوضعية المادية للمدارس الابتدائية مع إظهار صعوبات التسيير. فمثل هذه الدراسة، حسب السيدة الوزيرة، ستسمح بوضع إستراتيجية وطنية لإعادة تأهيل المدرسة الابتدائية والارتقاء بها إلى المعايير الدولية.كما أكدت السيدة الوزيرة على ضرورة إشراك جمعيات أولياء التلاميذ على تجميل المحيط المدرسي كما يجب تحسيس التلاميذ بضرورة حماية هذا الوسط.

بعد هذه الكلمة استمعت معالي الوزيرة إلى انشغالات بعض رؤساء الدوائر ورؤساء البلديات.

قبل مغادرة الوفد لثانوية “العقيد لطفي”، قامت معالي الوزيرة بتدشين مخبر الإعلام الآلي “سامسونغ” حيث حضرت درسا نموذجيا في استعمال التكنولوجيات الحديثة في التدريس كما شكرت ممثل شركة “سامسونغ” على تجهيزها لهذا المخبر تبرعا منها بعدما قامت بالعملية نفسها في ثانوية بالجزائر العاصمة، كما أبدت نيتها في القيام بالمثل في شرق وجنوب البلاد قريباً.

اختتمت معالي الوزيرة جولتها في ولاية وهران بمعاينة لثانوية “باستور” التي هي محل ترميم، أعطت خلالها توجيهات صارمة خاصة فيما يخص إنهاء الأشغال في الآجال المحددة.

وبالثانوية ذاتها، كانت للسيدة الوزيرة جلسة مع صحفي الإذاعة المحلية حيث قيمت زيارتها للولاية وأعطت شروحاً ومعلوماتٍ لسكان الباهية عن أهداف الزيارة.