وزيرة التربية ضيفة لجنة التربية والتعليم العالي والشؤون الدينية

APN 25.09.2018

بدعوة من رئيسة لجنة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي والشؤون الدينية بالمجلس الشعبي الوطني السيدة سلوى لعلوي، وبحضور معالي وزيرالعلاقات مع البرلمان السيد محجوب بدة، حضرت معالي وزيرة التربية الوطنية، السيدة نورية بن غبريت، صباح اليوم، الثلاثاء 25 سبتمبر 2018، لجلسة حول تقييم الدخول المدرسي 2018-2019.
بعد افتتاح السيدة رئيسة اللجنة للجلسة، ألقت معالي الوزيرة كلمة ، عرضت في جزئها الأول، أهم العمليات المسطرة لهذا الموسم الدراسي 2019/2018، لتحسين مردود القطاع. في مجال البيداغوجيا، التسيير والتكوين.
في المجال البيداغوجي: تم تحديد ثلاث محاور أساسية والمتمثلة في ما يلي :

• “تحسين التحكّم في التعلّمات الأساسية في الطور الابتدائي، لدعم الكفاءات الأساسية في فهم المكتوب والثقافة العلمية والرياضيات، مع دعم التربية على المواطنة وإعداد مرجعيات عامة وخاصة في إطار نظام “MARWATTT” – المرجعيات الوطنية للتعلّم والتقييم والتكوين.
• مواصلة الجهود الرامية لتوسيع تعليم الأمازيغية، بحيث انقل عدد الولايات التي تدرس بها الأمازيغية من 11 في 2014 إلى 44 خلال هذه السنة الدراسية 2019/2018.
• التكفل بالتلاميذ الذين يعانون من صعوبات في التعلّم من خلال المعالجة البيداغوجية، كما أنه يتم العمل حاليا على انجاز مخطط لمكافحة التسرب المدرسي، يتدخل فيه كل من الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد، المرصد الوطني للتربية والتكوين المعهد الوطني لمحو الأمية”.
في مجال التسيير يتم العمل على تعزيز سياسة الدولة في مجال تحسين الخدمة العمومية في قطاع التربية الوطنية، وذلك” بتبسيط الإجراءات الإدارية، تنظيم، بصفة منتظمة، لقاءات مع مديري مؤسسات التربية، للوصول إلى مناخ للتجنيد ولحل المشاكل، وضع نظام للمؤشرات وللمعيارية، رقمنة الأنظمة وما تحققه من ترشيد للنفقات وشفافية وسرعة في التنفيذ وتمكين تتبع إنجاز العمليات، التشاور والحوار مع الشركاء الاجتماعيين في إطار منظم، والحرص على التفعيل الميداني لميثاق أخلاقيات القطاع”.
في مجال التكوين : التأكيد على المواصلة في تكوين كافة موظفي القطاع خاصة الأساتذة والمفتشين، قصد تحسين الممارسات داخل القسم، في إطار المخطط القطاعي الاستراتيجي الثلاثي للتكوين. “كما أنه يتم العمل على تعزيز التكوين في تعليمية المواد، لا سيما في التعلمات الأساسية، وفي المقابل يرتكز التكوين في مجال الحوكمة على كيفية قيادة المشاريع، الوساطة، ومكافحة الفساد”.
في الجزء الثاني من المداخلة تم تقديم تقييما لمجريات الدخول المدرسي الحالي، حيث تم التعبير عن ارتياح الوزارة للمرافقة والتضامن الحكومي الذي استفاد منه القطاع، “خاصة فيما يخص الطور الابتدائي، الذي يحظى بالأولوية في السياسة القطاعية، وفي هذا الاطار عرضت سلسلة النصوص التنظيمية الأساسية التي استصدرت لأول مرة منذ الاستقــــــلال حول هذه المرحلة التعليمية، على غرار مراسيم، النقل المدرسي، القانون الأساسي النموذجي للمدرسة الابتدائية، والمرسوم التنفيذي الخاص بالمطاعم المدرسية، كما أشادت بتخصيص وزارة الداخلية لموارد مالية معتبرة، لتحسين ظروف تمدرس التلاميذ، حيث تم تخصيص 76 مليار دج لتسيير المؤسسات المدرسية. نصف المبلغ وجه لتجهيز المدارس بالتدفئة، المكيّفات، المطاعم المدرسية والنقل المدرسي. هذا، إلى جانب عمليات تكوين وتوظيف واسعة باشرتها وزارة الداخلية، تخص عمال وأعوان المدارس، حيث تقرر توظيف 45.000 عامل في مختلف التخصصات”.
في الختام، تم الاشادة بالالتزام الذي أظهره الموظفون، بما فيهم الشركاء الاجتماعيين و المؤسساتيين وتجنيد الجميع خدمة للمدرسة الجزائري كما تم التأكيد على مواصلة الجهود من اجل تنمية شخصية التلاميذ على المستوى الثقافي والشخصي.
بعد ذلك، تم فتح النقاش اما السادة النواب لتقديم اسئلتهم وانشغالاتهم بخصوص القطاع، أجابت عليها السيدة الوزيرة بإسهاب .