وزير التربية الوطنية يترأس اجتماعا عن طريق المحاضرة المرئية

visio conf 05.02.2020

ترأس وزير التربية الوطنية، السيد محمد واجعوط، مساء اليوم، الثلاثاء 04 فيفري2020، بمقر دائرته الوزارية، اجتماعا عن طريق المحاضرة المرئية جمعه بمديري التربية للولايات وبحضور إطارات الإدارة المركزية.
وفي كلمة للسيد الوزير قال فيها ان هذه الندوة المرئية تندرج ضمن عملية المتابعة الدورية والمتواصلة لجملة من العمليات التي تقع على عاتق مديري التربية، ومن بينها تحسين الأداء والسرعة في معالجة المشاكل والتعاطي مع الشأن التربوي في ظل الجمهورية الجزائرية الجديدة التي يتطلع اليها المواطن الجزائري.
وعلى ضوء التوجهات التي حددها السيد رئيس الجمهورية، يضيف السيد الوزير، والمحاور المسجلة في برنامجه حيث ان الجهود المبذولة تعمل حاليا على إقامة أطر جديدة لتحسين أداء المدرسة الجزائرية، مواكبة للتطور في المجال العلمي والتكنولوجي والثقافي.
وفي ظل الرهانات التي تكتسي طابع الأولوية والتي تصب في جوهرها في مصلحة التلميذ، أكد السيد الوزير على ما يلي:
– الحرص على التكفل التام بتمدرس التلاميذ ومرافقتهم حفاظا على مبدأ الاستمرارية مع اتخاذ التدابير البيداغوجية اللازمة.
– تحسين ظروف تمدرس التلاميذ وعمل الأساتذة والموظفين.
– التكفل بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعاون مع الجهات المعنية.
– تعزيز شبكة المطاعم المدرسية وتحسين خدماتها بالتعاون مع الوزارة المكلفة بالجماعات المحلية.
-الرد السريع على مراسلات لجنة المتابعة المنصبة على مستوى ديوان الوزارة.
– إيلاء عناية خاصة لترشيد النفقات والحوكمة الرشيدة والالتزام بالصرامة الشديدة في إنفاق المال العام.
-ترقية الحوار الاجتماعي من خلال تسطير برنامج خاص للقاءات مع الشريك الاجتماعي وممثلي أولياء التلاميذ لإرساء الثقة المتبادلة بكيفية موضوعية.
-الشروع في تنفيذ برنامج واسع لمعاينة وتدقيق المؤسسات التربوية في الجانب البيداغوجي والإداري والهيكلي وذلك باستغلال الأرضية الرقمية.
– مكافحة التسرب في الوسط المدرسي واللجوء الى الدروس الخصوصية والغش أثناء الامتحانات والحرص على وضع جهاز للتكفل النفسي والتربوي بالتلاميذ.
في الختام، تقدم السيد الوزير بالشكر للجميع على المشاركة متمنيا ان يكون الحوار والنقاش بناءً، كما شدد على توخي الصرامة والجدية في معالجة الإشكالات والقضايا المطروحة على المستوى المحلي آنيا ودون تراخي.