تطبيقا لإجراءات القرار الوزاري رقم 04 المؤرخ في 16 فبراير 2016 المتضمن تاريخ إجراء امتحان المستوى، ينظم الديوان الوطني للتعليم و التكوين عن بعد ، بالتنسيق مع مديري التربية عبر التراب الوطني، امتحانا وطنيا لإثبات مستوى المتعلمين عن بعد، و هذا يومي : 03
و 04 ماي 2015 .
أولا- إحصائيات :
- المترشحون
الإمكانيات المجندة
الإمكانيات | التعيين | العدد |
المادية | مراكز الإجراء | 1595 |
المادية | مراكز التصحيح | 22 |
المجموع العام للموظفين المجندين | 93817 |
ثانيا : الامتحان :
- ينظم امتحان المستوى من طرف الديوان الوطني للتعليم و التكوين عن بعد و مراكزه الجهوية للتعليم و التكوين عن بعد بالتعاون مع مديريات التربية للولايات في نهاية كل سنة دراسية. تجري اختباراته حضوريا في المؤسسات التربوية التابعة لوزارة التربية الوطنية.
- يدوم إجراؤه خلال يومين و يشمل المواد التعليمية المدرسة في مختلف المستويات و الشعب الخاصة بالتعليمين المتوسط و الثانوي .كما أنه يهدف إلى تقييم معارف المتعلمين المكتسبة طيلة السنة الدراسية بغرض تمكينهم من الانتقال من مستوى إلى أعلى في حالة النجاح.
- يتم تصميم المواضيع من قبل مفتشين و أساتذة شركاء و الأساتذة التابعين للديوان ، و يتم بناؤها وفق المناهج الرسمية لوزارة التربية الوطنية.
- تسهر على متابعة مجريات الامتحان خليتان: أولاهما إدارية تتكـون من رؤساء أقسـام الديـوان،
و ثانيهما بيداغوجية تشمل المفتشين و الأساتذة الشركاء.
- سيشرع في تصحيح امتحان المستوى بداية من يوم 08 ماي 2016 طبقا للإجراءات و التدابير المعمول بها في الامتحانات الرسمية، علما أن متابعة العملية تتم عبر الخط من قبل المصالح المركزية للديوان.
- يتوج الناجحون في امتحان المستوى بنيلهم شهادة المستوى المعترف بها رسميا و ذلك طبقا للقرار الوزاري المؤرخ في 25 محرم عام 1399 الموافق 25 ديسمبر 1978 المعدل و المتمم.
تجدر الإشارة في الأخير إلى أن الديوان نصب منذ السنة الدراسية 2008/2009 برمجية معلوماتية تمكن من تسيير و تنفيذ الأعمال الإدارية الخاصة بامتحان المستوى كتوزيع المترشحين على مراكز الإجراء، استخراج الاستدعاءات و كشوف النقاط عبر الأنترنت، الإعلان عن النتائج…
ثالثا- تحضير المترشحين للامتحان:
يضع الديوان الوطني للتعليم و التكوين عن بعد مجموعة من الموارد البيداغوجية تحت تصرف المتعلمين عن بعد عبر وسائل متعددة و متنوعة :
– كتب مدرسية مؤلفة وفق البرامج الرسمية لوزارة التربية الوطنية، و مكيفة مع خصوصيات التعليم
عن بعد،
– أقراص مضغوطة تتضمن الدروس و تمارين التقويم الذاتي،
– ألواح إلكترونية يمكن أن تحمل عليها مختلف الموارد البيداغوجية،
– أرضية التعليم الإلكتروني التي تتضمن دروسا بالصورة و الصوت، تقويمات تفاعلية، فروض
المراقبة الذاتية، تجارب افتراضية…
تهدف الموارد البيداغوجية إلى تمكين المتعلمين عن بعد من مواصلة مسارهم الدراسي، و / أو تعزيز معارفهم، و التحضير لامتحان المستوى و بقية الامتحانات الرسمية .