المسابقة الوطنية للأطفال لكتابة الرسائل “طبعة 2022”

بالتعاون مع وزارة التربية الوطنية، تنظم وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، المسابقة الوطنية للأطفال لكتابة الرسائل “طبعة 2022” والتي موضوعها “أكتب رسالة إلى شخص ذي نفوذ تشرح له فيها لماذا يتعين عليه اتخاذ إجراءات بشأن أزمة المناخ وكيف يمكنه القيام بذلك”، و ذلك تحضيرا لمشاركة الجزائر في المسابقة الدولية للأطفال لكتابة الرسائل المنظمة من طرف الاتحاد البريدي العالمي في نسختها اﻟ 51.

✔تعتبر هذه المسابقة وسيلة ممتازة من أجل المساهمة في تطوير قدرات الأطفال في فن كتابة الرسائل، وكذا في صقل وتطوير قدرتهم على التعبير عن طريق استعمال الكلمات، كما تساهم كذلك على إبراز الدور الاجتماعي والتربوي الذي يلعبه البريد في حياتنا اليومية.

✔كيف يمكن المشاركة في المسابقة :

1. الفئة العمرية المعنية بالمشاركة : المسابقة مفتوحة لفئة الأطفال التي تتراوح أعمارهم ما بين 9 و 15 سنة.

2. شكل الرسالة ومضمونها :

• تحرر الرسالة خطيا بإحدى اللغتين الوطنيتين: العربية أو الأمازيغية؛

•يجب أن تحتوي الرسالة على مايلي : التعريف بصاحب الرسالة (الاسم واللقب، تاريخ ومكان الميلاد، المستوى الدراسي، رقم هاتف الوليّ، اسم المؤسسة التربوية مع ذكر الولاية التابعة لها)، التاريخ، المرسل إليه، تحية الافتتاح والتوقيع.

• تكون مشاركة نفس الطفل برسالة واحدة فقط؛

• التقيّد الصارم بالموضوع وبعدد الكلمات المسموح بها على ألّا يتجاوز 800 كلمة.

3. تنظيم المسابقة واختيار الفائزين :

-يتم استلام الرسائل في الفترة الممتدة من 20 فيفري إلى غاية 17 مارس 2022 على النحو التالي :

• على مستوى المؤسسات التربوية أو المكاتب البريدية. في هذه الحالة، توضع الرسالة في ظرف بريدي مغلق يحمل العنوان التالي : السيد مدير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية (مع ذكر الولاية المعنية) وإضافة عبارة: “المسابقة الوطنية للأطفال لكتابة الرسائل”؛ دون الحاجة لوضع الطابع البريدي.

• عن طريق البريد الإلكتروني rissalati2022@mpt.gov.dz

– يتم انتقاء الرسائل عبر ثلاث مراحل :

على المستوى الولائي، ثم المستوى الجهوي وفي الأخير على المستوى الوطني.

-ستتم إعادة كتابة الرسائل المنتقاة على المستوى الجهوي من طرف أصحابها تحت إشراف لجنة التحكيم. -يتم الإعلان عن الفائز ين على المستوى الوطني بمناسبة يوم العلم المصادف ليوم السبت 16 أفريل 2022.

-ترسل أفضل رسالة على المستوى الوطني إلى المكتب الدولي للاتحاد البريدي العالمي من أجل تمثيل الجزائر في المسابقة الدولية لكتابة الرسائل.