Skip to content
	
	
	
		
							
					
			
	
	
	
		
المرسوم التنفيذي رقم 94-256 مؤرخ في 29 ربيع الأول عام 1415 الموافق 6 سبتمبر سنة 1994، يحدد صلاحيات وزير التربية الوطني:
- التعليم الأساسي و التعليم الثانوي و كذا جميع الأنشطة المرتبطة بمؤسسات التعليم المخصصة لهذين الطورين،
- التكوين الأولي و تحسين المستوى المخصصين للمدرسين في طور التعليم الأساسي و التكوين التربوي و تحسين مستوى أساتذة التعليم الثانوي،
- تكوين المستخدمين في التأطير التربوي و الاداري و تحسين مستواهم،
- الأنشطة الثقافية و الرياضية و الترفيهية، و بصفة عامة كل الأنشطة المكملة للمدرسة التي تنظم لفائدة التلاميذ و كذا كالأنشطة ذات الطابع الاجتماعي المخصصة لصالح التلاميذ و المستخدمين،
- جميع الأنشطة المرتبطة بضبط مقاييس الكتب المدرسية و الوسائل التعليمية الأخرى و المعدات و التجهيزات المستعملة في مؤسسات التربية و التكوين التابعة للقطاع و تقنيتها واعتمادها،
- اعداد المقاييس المتعلقة بالهياكل الأساسية المدرسية و قواعد استعمالها و صيانتها،
- الوصاية و المراقبة التربويتان على التعليم التحضيري و المكيف بالاتصال مع القطاعات المعنية و كذا تصور البرامج المرتبطة بذلك.
- تحديد الأهداف العامة للتعليم
- التجديد و التكييف الدائمان لبرامج التعليم و محتوياتها،
- تنفيذ المناهج و المواقيت التعليمية الملائمة،
- تحديد كيفيات تقويم المعارف و مراقبتها باستمرار،
- تحديد شروط تدرج التلاميذ وتوجيههم،
- تحديد كيفيات تتويج الدراسة و شروط معادلة الشهادات واعتماد المؤهلات
- يبادر بأي تفكير و دراسة و بحث خاص في المنظومة التربوية بمختلف جوانبها و يباشر ذلك،
- ينشط وينجز  أية دراسة مستقبلية تتعلق بتطوير المنظومة التربوية،
- يشجع تصور للكتب المدرسية و الأدلة و غيرها من الوثائق والوسائل التعليمية المستعملة في المؤسسات التربوية و اعدادها،
- يشجع إعداد كل وسائل الدعم التربوي التكميلية المطابقة لأهداف التعليم و برامجه الخاضعة لاعتماده،
- يسهر على إقامة منظومة تقويم مستمر للبرامج و المواقيت و المناهج و الوسائل التعليمية،
- يقوم بأية دراسة تتعلق بسير المنظومة التربوية في جوانبها التنظيمية و الاقتصادية،
- يتولى نشر المعلومات و نتائج البحاث ذات الطابع التربوي و العلمي و التقنولوجي و التقدم الحاصل في مجال التربية,
- يبادر بأي إجراء تشريعي أو تنظيمي يمكن من رفع مستوى توظيف المعلمين،
- ينظم العمليات الرامية إلى دعم التكوين التربوي الأولى للمعلمين،
- يطور برامج تحسين المستوى و تجديد المعارف المخصصة لمستخدمي التعليم و التأطير،
- يشجع رفع شأن عمليات التكوين و تحسين المستوى بإدراجها في تسيير الحياة المهنية،
- يشجع تطوير التربية الفنية والبدنية  و الرياضية في المؤسسات التعليمية،
- يعمل لترقية سياسة الترفيه التربوي لا سيما من خلال التبادلات بين التلاميذ والمؤسسات،
- يعيد الاعتبار بنشاط الإيقاظ و الأنشطة المكملة للمدرسة,
- يتولى وزير التربية الوطنية ، بالاتصال مع الهيئات و المؤسسات و الجمعيات المعنية، ترقية محو الأمية و رفع المستوى الفكري و الثقافي لدى المواطنين بما يسمح للشبان و الكبار أن يواصلوا تحصيلهم العام و تكوينهم بعد مرحلة  المدرسة مدى الحياة،
- يتكفل وزير التربية الوطنية بالاتصال مع الوزارات و الهيئات المعنية، بترقية سياسة تضمن للتلاميذ الرفاهية الضرورية لحسن سير دراستهم، لا سيما من خلال إعطاء التلاميذ المحتاجين المنح و تنظيم التغذية المدرسية و إقامة منظومة للصحة المدرسية و الوقاية الطبية،
- يحدد وزير التربية الوطنية أدوات التخطيط و يسهر على  تنفيذها، كما يعد مخططات تنمية القطاع التربوي على المد الطويل و المتوسط و القصير و يقوم مدى تقدم ذلك و يقترح التدابير الضرورية لتصححها,
- يسهر على إعداد سياسة الخريطة المدرسية التي يحدد أهدافها و نتهجيتها و مقاييسها تحديدا يضمن تكافؤ الفرص في الالتحاق بالتعليم و التكوين و يسهر على تنفيذ تلك السياسة,
- يسهر على إعداد قوائم التجهيزات و المعدات التعليمية و على مراجعتها باستمرار و ضبط مقاييسها، كما ينشط و ينسق بالاتصال مع القطاعات المعنية، أي عمل في التكامل الاقتصادي المرتبط بمجال اختصاصه,
- يضبط مقاييس سير المؤسسات،
- يحدد قواعد تنظيم المؤسسات التعليمية و عملها و يسهر على تطبيقها،
- يحدد قواعد استعمال التجهيزات و صيانتها،
- يتصور قواعد تنظيم التعليم التحضيري وسيره,
- يسهر  على تزويد المؤسسات التابعة لوصايته بقانون أساسي يلائم أهدافها,و يتخذ بالاتصال مع الوزارات المعنية، أي إجراء تنظيمي كفيل بالحفاظ على حرمة المؤسسات المدرسية و ضمان سير التعليم في أحسن ظروف الأمن العام و النظافة و الانضباط,كما يسهل مشاركة أولياء التلاميذ في حياة المؤسسات و يشجع جمعياتهم,
- يبادر  بأي تدبير كفيل بتحسين التسيير الإداري و المالي في الهياكل المركزين و غير المركزية في المؤسسات الموضوعة تحت وصايته و يسهر على تطبيق هذا التدبير
- يبادر  بإقامة النظام الإعلامي المتعلق بالأنشطة التابعة لمجال اختصاصه ويعد أهدافه واستراتيجياته و تنظيمه و يحدد له الوسائل البشرية و المادية و المالية التي تنسجم مع المنظومة الوطنية للإعلام في كل المستويات
- يبادر بإقامة نظام للرقابة يتعلق بالأنشطة التابعة لمجال اختصاصه و يضع أهداف هذا النظام واستراتيجياته و تنظيمه و يحدد له وسائله التي تنسجم مع المنظومة الوطنية للرقابة في كل المستويات,
- يشارك في كل المفاوضات الدولية، الثنائية و المتعددة الأطراف، التي لها صلة بالأنشطة المرتبطة بمجال اختصاصه و يقدم مساعدته للسلطات المختصة المعنية بشأنها،
- يسهر على تطبيق الاتفاقيات والاتفاقات  الدولية و يتخذ فيما يخص وزارته، التدابير الضرورية لتجسيد الالتزامات التي تكون الجزائر طرفا فيها،
- يتولى بالتشاور مع وزير الشؤون الخارجية تمثيل القطاع في أعمال الهيئات الجهوية و الدولية ذات الاختصاص في ميدان التربية و التكوين،
- يمثل القطاع في المؤسسات الدولية التي تعالج المسائل التي تندرج في إطار صلاحياته،
- يقوم بأية مهمة في العلاقات الدولية، يمكن أن تسندها اليه السلطة المختصة,
- يقترح وزير التربية الوطنية، قصد القيام بالمهام و تحقيق الأهداف الموكلة له، تنظيم الإدارة المركزية الموضوعة  تحت سلكته و يسهر على حسن سيرها في اطار القوانين و التنظيمات الجاري بها العمل,
-  يقترح إقامة أية هيئة تشاورية و/أو تنسيقية وزارية مشتركة و أي جهاز آخر من شأنه المساعدة على التكفل الأحسن بالمهام المسندة اليه.
- يشارك في اعداد قواعد القوانين الأساسية التي تطبق على موظفي القطاع.
- يتولى تقدير ما تحتاج اليه الوزارة من وسائل مادية و مالية و بشرية و يتخذ التدابير الملائمة لتوفيرها في اطار القوانين و التنظيمات الجاري بها العمل
 
	 
		
	 
		
	 
					 
		 
	 
	
	
 
    
        
            × 
            
                
                                            
                            
                            مطوية التغذية الصحية لتلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي
                         
                                            
                            
                            مطوية الوقاية من الأمراض المتنقلة عن طريق المياه لتلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي
                         
                                            
                            
                            مطوية التغذية الصحية لتلاميذ مرحلتي التعليم المتوسط والثانوي
                         
                                            
                            
                            مطوية الوقاية من الأمراض المتنقلة عن طريق المياه لتلاميذ مرحلتي التعليم المتوسط والثانوي