امتحان اثبات المستوى المنظم من طرف الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد دورة ماي 2016

تطبيقا لإجراءات القرار الوزاري رقم 04 المؤرخ في 16 فبراير 2016 المتضمن تاريخ إجراء امتحان المستوى، ينظم الديوان الوطني للتعليم و التكوين عن بعد ، بالتنسيق مع مديري التربية عبر التراب الوطني، امتحانا وطنيا لإثبات مستوى المتعلمين عن بعد، و هذا  يومي : 03

و 04 ماي 2015 .

أولا- إحصائيات :

  • المترشحون

 

tab

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الإمكانيات المجندة

الإمكانيات التعيين العدد
المادية مراكز الإجراء 1595
المادية مراكز التصحيح 22
المجموع العام للموظفين المجندين 93817

 

ثانيا : الامتحان :

  • ينظم امتحان المستوى من طرف الديوان الوطني للتعليم و التكوين عن بعد و مراكزه الجهوية للتعليم و التكوين عن بعد بالتعاون مع مديريات التربية للولايات في نهاية كل سنة دراسية. تجري اختباراته حضوريا في المؤسسات التربوية التابعة لوزارة التربية الوطنية.
  • يدوم إجراؤه خلال يومين و يشمل المواد التعليمية المدرسة في مختلف المستويات و الشعب الخاصة بالتعليمين المتوسط و الثانوي .كما أنه يهدف إلى تقييم معارف المتعلمين المكتسبة طيلة السنة الدراسية بغرض تمكينهم من الانتقال من مستوى إلى أعلى في حالة النجاح.
  • يتم تصميم المواضيع من قبل مفتشين و أساتذة شركاء و الأساتذة التابعين للديوان ، و يتم بناؤها وفق المناهج الرسمية لوزارة التربية الوطنية.
  • تسهر على متابعة مجريات الامتحان خليتان: أولاهما إدارية تتكـون من رؤساء أقسـام الديـوان،

و ثانيهما بيداغوجية تشمل المفتشين و الأساتذة الشركاء.

  • سيشرع في تصحيح امتحان المستوى بداية من يوم 08 ماي 2016 طبقا للإجراءات و التدابير المعمول بها في الامتحانات الرسمية، علما أن متابعة العملية تتم عبر الخط من قبل المصالح المركزية للديوان.
  • يتوج الناجحون في امتحان المستوى بنيلهم شهادة المستوى المعترف بها رسميا و ذلك طبقا للقرار الوزاري المؤرخ في 25 محرم عام 1399 الموافق 25 ديسمبر 1978 المعدل و المتمم.

تجدر الإشارة في الأخير إلى أن الديوان نصب منذ السنة الدراسية 2008/2009 برمجية معلوماتية تمكن من تسيير و تنفيذ الأعمال الإدارية الخاصة بامتحان المستوى كتوزيع المترشحين على مراكز الإجراء، استخراج الاستدعاءات و كشوف النقاط عبر الأنترنت، الإعلان عن النتائج…

ثالثا- تحضير المترشحين للامتحان:

يضع الديوان الوطني للتعليم و التكوين عن بعد مجموعة من الموارد البيداغوجية تحت تصرف المتعلمين عن بعد عبر وسائل متعددة و متنوعة :

– كتب مدرسية مؤلفة وفق البرامج الرسمية لوزارة التربية الوطنية، و مكيفة مع خصوصيات التعليم

عن بعد،

– أقراص مضغوطة تتضمن الدروس و تمارين التقويم الذاتي،

– ألواح إلكترونية يمكن أن تحمل عليها مختلف الموارد البيداغوجية،

– أرضية التعليم الإلكتروني التي تتضمن دروسا بالصورة و الصوت، تقويمات تفاعلية، فروض

المراقبة الذاتية، تجارب افتراضية…

تهدف الموارد البيداغوجية إلى تمكين المتعلمين عن بعد من مواصلة مسارهم الدراسي، و / أو تعزيز معارفهم، و التحضير لامتحان المستوى و بقية الامتحانات الرسمية .