مبادرة تحدي القراءة العربي

مبادرة “تحدي القراءة العربي”ه

العملية التكوينية من 3 الى 7 أفريل 2016

في إطار استراتيجية وزارة التربية الوطنية القائمة على تفعيل المطالعة وإعادة الاعتبار لمكانة اللغة العربية في الوسط المدرسي، تشارك الجزائر في مبادرة “تحدي القراءة العربي” الذي أطلقته دولة الإمارات العربية المتحدة، والذي يأخذ شكل منافسة بين أبناء الوطن العربي على قراءة خمسين كتابا في السنة، ليتم اختيار بطل أو بطلة التحدي في آخر كل ّ سنة دراسية.

وتحضيرا لمرحلة التصفيات التي ستنطلق ابتداء من إلى 29 أفريل 2016 زار الجزائر الخبير الإماراتي السيّد “أيمن جراح” بتاريخ 16 مارس 2016 في إطار تدريب المحكّمين. حيث استفاد 57 إطارا قطاع التربية من الأطوار التعليمية الثلاثة (مفتشون، مديرون، أساتذة، معلّمون) من دورة تدريبية حول التحكيم، على أن يقوم هؤلاء بعمليات تكوينية لمضاعفة عدد المحكّمين في كل المؤسسات التعليمية المشاركة عبر الوطن، وذلك خلال الفترة الممتد من 03 إلى 07 أفريل 2016.

وتمرّ مرحلة التصفيات عبر ثلاث محطّات ووفق شبكة تقييم مضبوطة بمجموعة من المعايير:

  1. التصفيات عبر المؤسسات: حيث يتم اختيار 10℅ من التلاميذ الأوائل في مؤسساتهم.
  2. التصفيات عبر الولايات: يتم اختيار 10 تلاميذ الأوائل على مستوى كلّ ولاية.
  3. التصفيات على مستوى الوطن: يتم اختيار 10 تلاميذ الأوائل على مستوى الوطن.

سيشارك الأوّل على المستوى الوطني في التصفيات النهائية في دولة الإمارات لاختيار بطل أو بطلة التحدّي.

يقدّر عدد المؤسسات التعليمية المشاركة بـ 4093 مؤسسة بمجموع 333881 تلميذا من مختلف الأطوار التعليمية.

ومن أهداف هذا المشروع:

  • المساهمة في تفعيل المقروئية في الوسط المدرسي للأطوار التعليمية الثلاثة، حيث يعمل على بناء شبكة من القراء العرب الناشئين لتفعيل التواصل فيما بينهم.
  • تعزّيز الحسّ الوطني والعروبة والشعور بالانتماء إلى أمّة واحدة.

وللعلم، فإنّ هذا المشروع مرّ بعدّة مراحل قبل الوصول إلى هذه المحطّة وهي مرحلة التصفيات.

بداية المشروع كانت باستقبال معالي وزيرة التربية الوطنية السيدة “نورية بن غبريت” للأمين العام للمشروع السيدة “نجلاء سيف الشامسي” بمقرّ الوزارة يوم 01 نوفمبر 2015، أعقبتها مشاركة (ثلاثة مفتشين للتربية الوطنية والمستشار الإعلامي لمعالي وزيرة التربية الوطنية) في دورة تكوينية بدولة الإمارات العربية المتحدة وذلك من 13 إلى 15 نوفمبر 2015، تخص التعريف بالمشروع وشرح آليات تطبيقه.

في 01 ديسمبر 2015، كان الانطلاق الرّسمي لمشروع “تحدي القراءة العربي” بالجزائر بحضور ممثلين من دولة الإمارات العربية المتحدة السيّدين “عماد شلبي وأيمن الجعفري” وبمشاركة 28 مفتشا  من مختلف الأطوار التعليمية بثانوية حسيبة بن بوعلي (القبة). بعدها شرع المشاركون في مضاعفة المكونين من فئة المفتشين عبر كلّ الولايات ابتداء من 12 ديسمبر 2015 لتبليغ المشروع في المؤسسات التربوية، لتبدأ عملية التسجيل الالكتروني عبر المؤسسات التربوية. وفي 15 ديسمبر 2015 عقد ملتقى تكويني جهوي لصالح 100 أستاذ ومعلّم من الأطوار التعليمية الثلاثة (لولايات الوسط: الجزائر، بومرداس، تيبازة والبليدة) أطّره الخبير “عماد شلبي” من الإمارات العربية المتحدة.

وقد شاركت مختلف وسائل الإعلام المسموعة والمكتوبة في التعريف بالمشروع وشرح أهدافه وآليات تطبيقه على غرار جريدة الخبر، القناة الإذاعية الأولى، وبعض الإذاعات المحلية مثل: باتنة، بجاية، بسكرة، البليدة، عنابة، سطيف، قسنطينة، سيدي بلعباس، تلمسان ومعسكر. وبعض القنوات التلفزيونية: التلفزة الوطنية العمومية، الجزائرية الثالثة وقناة النهار.