تنظيم التكوين التحضيري البيداغوجي أثناء فترة التربص التجريـــبي لموظفي التعليم

في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لوزارة التربية الوطنية القائمة على ثلاث مرتكزات أساسية هي: التحوير البيداغوجي -الاحترافية والحكامة في شقها المتعلق بتهيئة الأساتذة الناجحين في المسابقة قبل الالتحاق بمناصب عملهم في إحدى الرتب التالية:

رتبة أستاذ التعليم الابتدائي وأستاذ التعليم المتوسط وأستاذ التعليم الثانوي ، تنظم مديرية التكوين دورة تكوينية لفائدة الاساتذة الناجحين في مسابقة ماي 2015 ابتداء من 27 جوان 2015 الى غاية 16 جويلية 2015 بالنسبة لمديريات التربية التي انهت المداولات في النتائج، اما بالنسبة لمديريات التربية التي مازالت لم تصفّ وضعيتها ازاء مداولات النجاح فيمكنها تأخير انطلاق التكوين بأسبوع او أكثر على أن يتم التكوين قبل انتهاء عطلة الصيف.

 

يرتكز هذا التكوين على المبادئ والأهداف التالية:

 

  • مقاربة التكوين بالكفاءات والتركيز على معايير الآداء والممارسة العملية.
  • وضعيات عمل حقيقية من خلال تطبيقات عملية تدمج فيها المكتسبات التي تم تحصيلها أثناء فترات التكوين لمساعدة المتكونين على اكتساب الكفاءات.
  • توظيف بيداغوجيا تكوينية قائمة على المشاركة والتفاعل لتمكينهم من تطوير كفاءاتهم المهنية والتحكم في تسيير الأفواج التربوية.
  • وضعهم في مواقف بيداغوجية واقعية لمساعدتهم على بناء أدوات تعليمية / تعلمية لاستثمارها في ممارساتهم المهنية.
  • تنمية روح الابتكار عن طريق القيام بأنشطة متنوعة تفيدهم في التكوين الذاتي والدفع بهم للتحلي بروح المبادرة والإبداع.
  • توفير شروط تقويم مدى تحقيق الأهداف وآثار التكوين.

 

وتتولى السيّدات والسّادة مديرات ومديرو التربية للولايات فتح مراكز التكوين التحضيري / البيداغوجي ويعينون رؤساء المراكز التكوينية ذوي الخبرة والكفاءة مع الحرص على ضبط أفواج المتربصين طبقا للمنشور الوزاري رقم 365 المؤرخ في 20 ديسمبر2005 الذي يحدد الترتيبات الإدارية والمالية لتنظيم العمليات التكوينية في إطار المخطط الوطني للتكوين أثناء الخدمة.

 

 تنظيم التكوين:

ينظم التكوين البيداغوجي التحضيري أثناء فترة التربص التجريبي بشكل تناوبي خلال العطل المدرسية (عطلتي الشتاء والربيع) وأمسيتي السبت والثلاثاء ويكون على شكل دروس نظرية وأعمال تطبيقية.

مدة التكويــن:

         تحدد مدة التكوين البيداغوجي التحضيري أثناء فترة التربص التجريبي لموظفي التعليم بستة أسابيع (06) وبحجم ساعي إجمالي يقدر بـ 180 ساعة.

ويتم التكوين البيداغوجي التحضيري أثناء فترة التربص التجريبي في المعاهد الوطنية لتكوين موظفي قطاع التربية الوطنية أو في المؤسسات العمومية للتربية التي تحددها مديريات التربية

ويتولى تأطير ومتابعة التكوين البيداغوجي التحضيري أثناء فترة التربص التجريبي حسب المواد والتخصص:

 

  • مفتشو التعليم الابتدائي.
  • مفتشو التعليم المتوسط.
  • مفتشو التربية الوطنية.
  • الأساتذة المكونون في التعليم الابتدائي وفي التعليم المتوسط وفي التعليم الثانوي.
  • أساتذة المعاهد الوطنية لتكوين موظفي قطاع التربية الوطنية.
  • الأساتذة المهندسين في الإعلام الآلي.
  • أساتذة المؤسسات العمومية للتكوين من ذوي الاختصاص والخبرة والكفاءة.

برامج التكويـــن:

أما بخصوص برامج التكوين فهي تهدف إلى تحضير وتكوين المقبلين على مهنة التدريس من الناحية البيداغوجية والمهنية ومن ثم ترقية مستواهم البيداغوجي والمهني ويتم ذلك عن طريق تزويدهم بحقائق تربوية بيداغوجية وكذا علمية وتشريعية تؤهلهم للقيام بمهامهم بطريقة تتناسب ومختلف الوضعيات التعليمية التعلمية التي تواجههم أثناء مسيرتهم المهنية حتى تتماشى والتطورات المعرفية الحاصلة في فضاء التربية والتعليم وتكنولوجيات الإعلام والاتصال.

 

جدول وحدات التكوين:

رقم الوحدة الحجم الساعي المعامل
01 علوم التربية وعلم النفس 40 2
02 تقنيات تسيير القسم 10 1
03 تعليمية مادة التخصص وطرق التدريس 40 2
04 التقييم البيداغوجي 10 1
05 النظام التربوي الجزائري والمناهج التعليمية 20 1
06 هندسة التكوين والبيداغوجيا 10 1
08 التشريع المدرسي 20 1
09 الإعلام الآلي وتكنولوجيات الإعلام الإتصال 30 1
الحجم الساعي الإجمالي 180 10

 

تدابير متابعة التكوين البيداغوجي والتحضيري:

يلزم الأساتذة المتربصون في التكوين البيداغوجي التحضيري أثناء فترة التربص التجريبي بإعداد تقرير نهاية التكوين، كما يخضع الأساتذة المتربصون في التكوين إلى تقييم عن طريق المراقبة البيداغوجية المستمرة. وعند نهاية التكوين ينظم امتحان نهائي يتضمن اختبارات كتابية مستمدة من برامج التكوين.

كيفيات تقييم التكوين البيداغوجي التحضيري:

   يتم تقييم التكوين البيداغوجي التحضيري أثناء فترة التربص التجريبي كما يلي:

-معدل المراقبة البيداغوجية المستمرة (معامل 2).

-علامة تقرير نهاية التكوين (معامل 1).

-علامة الامتحان النهائي (معامل 3).

 

يعد ناجحا نهائيا في التكوين كل أستاذ متربص حائزا على معدل عام يساوي أو يفوق 10 / 20 في التكوين البيداغوجي التحضيري أثناء التربص التجريبي.

 

 

 

مداولات نهاية التكوين البيداغوجي التحضيري:

تعد لجنة نهاية التكوين قائمة الأساتذة الناجحين نهائيا في هذا التكوين بناء على محضر النجاح وتتكون هذه اللجنة من:

  • السلطة التي لها صلاحية التعيين أو ممثلها المؤهل قانونا.
  • مدير المؤسسة العمومية للتكوين المعنية أو ممثله.
  • ممثلين اثنين (02) عن سلك أساتذة التعليم للمؤسسة العمومية المعنية بالتكوين.

 

 

شهادات نهاية التكوين:

يسلم مدير التربية للولاية شهادة نهاية التكوين التحضيري البيداغوجي للأساتذة المتربصين الذين تابعوا بنجاح الدورة التكوينية بناءا على محضر النجاح النهائي المعد من طرف لجنة نهاية التكوين.

امتحان الترسيم

كما يخضع موظفو التعليم خلال التكوين البيداغوجي التحضيري أثاء التربص التجريبي إلى تقييم بيداغوجي شامل لعملهم وقدراتهم من طرف لجنة خاصة تتشكل حسب الرتب، تقوم بإجراء الاختبارات التطبيقية والشفوية المتعلقة بامتحان الترسيم، يرسم المتربصون في رتبتهم بعد حصولهم على معدل يساوي أو يفوق 30/60 طبقا للمادة 8 من القرار الوزاري المؤرخ في 17 ذي القعدة عام 1431 الموافق لـ 25 أكتوبر سنة 2010. أو يخضعون لتمديد فترة التربص مرة واحدة أو يسرحون بدون إشعار أو تعويض.