وزير التربية الوطنية يعرض النتائج العامة لشهادة البكالوريا دورة 2022

عقد وزير التربية الوطنية، الأستاذ عبد الحكيم بلعابد، يوم السبت 16 جويلية 2022، بمقر الوزارة بالمرادية، ندوة صحفية عرض فيها النتائج العامة لشهادة البكالوريا دورة جوان 2022. وفي المستهل، هنأ السيد الوزير مجددا الجميع بمناسبة عيد الأضحى المبارك وبستينية الاستقلال وعيد الشباب وكذلك بالنجاح الباهر الذي سجلته بلادنا في ألعاب البحر الأبيض المتوسط بالباهية وهران. ثم عرّج السيد الوزير على الظروف الجيدة التي ميّزت هذه الدورة من الامتحان، سواء من الناحية التنظيمية أو من حيث طبيعة المواضيع المقدمة للمترشحين ناهيك عن التأثير الإيجابي للإجراءات المتخذة للحد من ظاهرة الغش، والتي أظهرت نجاعتها، حيث تراجعت هذه الظاهرة بشكل محسوس، مُثمِّنًا الدور الفعال لأجهزة الدولة ومصالحها ومؤسساتها وكل أفراد الجماعة التربوية في إنجاح هذا الموعد الهام. كما ذكّر السيد الوزير أن الإعلان عن النتائج تم في الموعد الذي تم تحديده، الأمر الذي مكّن المترشحين من الاطلاع عليها عبر الوسائط المختلفة المذكورة في البيان الذي نُشر على الصفحة الرسمية للوزارة، كما أن قوائم الناجحين أُشهرت في المؤسسات التعليمية المعنية بالامتحان في نفس التوقيت، إذ مكّن هذا التنويع في مصادر الاطلاع على النتائج من الحصول عليها في نفس الوقت بالنسبة للجميع وساعد على التخفيف من الازدحام أمام المؤسسات التعليمية، خاصة وأننا لا نزال في الوضع الاستثنائي جراء جائحة كورونا كوفيد 19. كما هنّأ السيد الوزير الناجحين في هذه الدورة متمنّيا لهم التوفيق في مسارهم الدراسي والتعليمي، ومزيدا من الحظ للذين لم يُوفّقوا فيها. حيث أكد أنّ هذه الدفعة من التلاميذ عايشت مرحلة التعليم الثانوي كاملة في ظل جائحة كورونا وتأثّرت بتبعاتها من كل النواحي، رغم الرجوع التدريجي إلى التنظيم العادي للتمدرس، حيث درس التلاميذ ثلاثة فصول، واعتماد ساعة كاملة للحصة التربوية كما أن الدخول المدرسي لهذه السنة الدراسية تم في الواحد والعشرين من شهر سبتمبر 2021، وهذا بفضل القرارات الحكيمة والسديدة لرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، وتوجيهات السيد الوزير الأول. ولهذه الاعتبارات والظروف، أعلن السيد الوزير أنه تقرّر اعتماد نفس معدل نجاح السنة الماضية، حيث يعتبر ناجحا في شهادة البكالوريا كل مترشح تحصل على معدل يساوي أو يفوق 09.50 من 20. وفيما تعلق بالنتائج العامة لشهادة البكالوريا، أشار السيد الوزير إلى أن نسبة النجاح الوطنية للمتمدرسين في هذه السنة بلغت 58.75٪، موزّعة على الشعب الست للتعليم الثانوي العام والتكنولوجي كالآتي:

– شعبـــــــــــــة آداب وفلسفــــــــــــــــــــــــــــــة: 54.80٪،

– شعبة آداب ولغات أجنبية: 64.00٪،

– شعبة التسيير والاقتصـاد: 52.92٪،

– شعبة العلـــــوم التجريبيــــــــــــــة: 59.32٪،

– شعبة الريـــــــــــاضيـــــــــــــــــــات: 78.78٪،

– شعبة تقني رياضي خيار:

• هندسة ميكانيكية: 56.87٪،

• هندســــــــة كهربائيـــــة: 65.15٪،

• هندســــــــــــة مـــدنيـــــــــــــــة: 65.43٪،

• هندسة الطــــــــــرائـــق: 64.92٪.

كما قدّم السيد الوزير معلومات حول التلاميذ الناجحين المتحصلين على المراتب الثلاث الأولى وطنيا، والتي جاءت كما يلي:

– التلميذة بن عباس إيمان من ولاية باتنة في المرتبة الأولى وطنيا، بمعدل 19.55، شعبة العلوم التجريبية

– التلميذة مرداس منار من ولاية قالمة في المرتبة الثانية وطنيا، بمعدل 19.23، شعبة العلوم التجريبية

– التلميذة تراكة فدوى من ولاية عين الدفلى، الثالثة وطنيا، بمعدل 19.23، شعبة العلوم التجريبية

* من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة تحصلت على المرتبة الأولى وطنيا التلميذة قعقاعي أسماء، من ولاية خنشلة، بمعدل 18.10، شعبة الآداب والفلسفة

* من مدرسة أشبال الأمة تحصل على المرتبة الأوّل وطنيا: الشّبل عقباش محمد الأمين من ولاية سطيف، بمعدل 18.57، شعبة الرياضيات.