ترأس وزير التربية الوطنية، الدكتور محمد صغير سعداوي، مساء يوم الأربعاء 29 أكتوبر 2025 ندوة وطنية عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، بحضور إطارات من الإدارة المركزية، ومديري التربية والمديرين المنتدبين، خُصصت لمتابعة تنفيذ مشاريع القطاع ضمن البرنامج الخاص بسنة 2025، والتطرق إلى جملة من المسائل التنظيمية والتربوية ذات الأولوية.
1- متابعة تنفيذ مشاريع البرنامج الخاص لسنة 2025
في مستهلّ الندوة، وعملاً بما تم التأكيد عليه خلال الندوة المرئية السابقة، ذكّر السيد الوزير بضرورة انطلاق المشاريع المدرجة ضمن البرنامج الخاص لسنة 2025 في الآجال المحددة، مشيرًا إلى أنّ محور هذه الندوة يتمثل أساسًا في متابعة مدى التقدّم في تنفيذ تلك المشاريع ميدانيًا.
وفي هذا الإطار، تابع السيد الوزير وضعية التنفيذ الفعلية على مستوى جميع مديريات التربية، من خلال العروض المقدَّمة من طرف السادة مديري التربية، قصد الوقوف على مدى التقدّم في الإنجاز ومعالجة الإشكالات المطروحة، والبحث في التدابير الكفيلة بضمان احترام رزنامة التنفيذ وتحقيق الأهداف المسطرة.
كما جدّد السيد الوزير التأكيد على منح مديري التربية السلطة الكاملة لتنظيم مصالح مديرياتهم بما يضمن النجاعة والشفافية، مشيرًا إلى أنّ الوزارة تلتزم بدعم هذه المصالح بالكفاءات النزيهة والمؤهلة ضمانًا لحسن سير المرفق التربوي.
2- استغلال القوائم الاحتياطية لرتبة مشرف التربية
أوضح السيد الوزير أنّ الرخصة الاستثنائية التي تم الحصول عليها من المديرية العامة للوظيفة العمومية تخصّ استغلال القوائم الاحتياطية لسلك مشرفي التربية فقط، نظرًا للحاجة الماسة إلى هذا التأطير في المؤسسات التي تعاني من عجز في الإشراف التربوي.
كما شدّد على ضرورة توزيع المناصب المتاحة توزيعًا متوازنا ومدروسًا بين المؤسسات التربوية لضمان استقرارها وحسن سيرها.
3- التدفئة
شدّد السيد الوزير على ضرورة التأكد من جاهزية وسائل التدفئة داخل المؤسسات التربوية ومتابعة عملها بشكل سليم لضمان راحة التلاميذ والإطارات التربوية خلال فصل الشتاء. كما أكّد على وجوب المعاينة والمتابعة الميدانية المنتظمة لمنظومة التدفئة، وتفعيل نظام الإشعار للإبلاغ عن أي أعطال أو مشكلات تتعلق بالتدفئة فور وقوعها، لضمان التدخل السريع ومعالجة أي خلل في الوقت المناسب.
4- ترسيخ ثقافة التميز والتنافس والإبداع في الوسط المدرسي
أكّد السيد الوزير على وجوب ترسيخ ثقافة التميز والتنافس والإبداع داخل الوسط المدرسي، من خلال مرافقة المسابقات الوطنية التي أعلنت عنها الوزارة، وهي:
المسابقة الوطنية بين الثانويات،
المسابقة الوطنية للابتكار المدرسي،
مسابقة شهر اللغة العربية.
وشدّد على ضرورة الترويج لهذه المبادرات عبر الصفحات الرسمية لمديريات التربية، وضمان تغطيتها الإعلامية في مختلف مراحلها، بما يتيح تحفيز التلاميذ على المشاركة الإيجابية وإبراز الكفاءات المبدعة في الوسط التربوي.
5-الاحتياطات الأمنية والصحية داخل المؤسسات التربوية
أكّد السيد الوزير على أهمية اتخاذ كل الاحتياطات الأمنية والصحية داخل المؤسسات التربوية، سواء ما تعلق بسلامة الهياكل والتجهيزات، مشدّدًا على وجوب التحلي باليقظة لتفادي أي حوادث أو أضرار، وهذا من خلال:
متابعة وضعية الهياكل التربوية لاسيما القديمة منها لتفادي أي حوادث،
أخذ كل الاحتياطات الصحية لتجنب ظهور حالات مرضية أو أوبئة.
6- بخصوص بعض الهياكل التربوية المهجورة
تطرّق السيد الوزير إلى ملف المؤسسات التربوية المهجورة، التي لا تؤدي وظيفتها ولا يدرس بها التلاميذ، مؤكدًا على ضرورة جردها بدقة عبر الولايات، وإعداد ملف شامل حول وضعيتها لبحث سبل الاستفادة منها بالتنسيق مع القطاعات الأخرى، قصد توظيفها في مشاريع ذات نفع عام.
وفي الختام جدّد السيد الوزير شكره للسادة مديري التربية على الجهود المبذولة، داعيًا إلى مزيد من اليقظة والفعالية في الميدان، بما يضمن تحقيق الأهداف البيداغوجية والتنظيمية المسطرة في إطار تنفيذ تعليمات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، الرامية إلى ترقية المدرسة الجزائرية وتكريس جودة التعليم في كل ربوع الوطن.
×
الصحة المدرسية ..من أجل مستقبل صحي آمن
مطوية التغذية الصحية لتلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي
مطوية الوقاية من الأمراض المتنقلة عن طريق المياه لتلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي
مطوية التغذية الصحية لتلاميذ مرحلتي التعليم المتوسط والثانوي
مطوية الوقاية من الأمراض المتنقلة عن طريق المياه لتلاميذ مرحلتي التعليم المتوسط والثانوي