أشرف وزير التربية الوطنية، الأستاذ عبد الحكيم بلعابد، صبيحة يوم الأحد 25 جوان 2023، على انطلاق أشغال الندوة الجهوية لتقييم امتحان مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي الخاصة بمديريات التربية لولايات الجزائر(شرق، وسط وغرب)، أدرار، تمنراست، تندوف، جانت، برج باجي مختار، إن قزام وإليزي، والتي تندرج ضمن خارطة عمل دقيقة تتضمن إشراك جميع الفاعلين في عملية تقييم وطنية شاملة انطلقت من الميدان، بدءا بالندوات التقييمية على مستوى المقاطعات التفتيشية التي جرت في 17جوان الجاري، تلتها الندوات التقييمية الولائية في 20 جوان، وصولا إلى الندوات الجهوية التي دامت يومي 25 و26 من الشهر الحالي، على مستوى 6 ولايات هي قسنطينة، سطيف، الجزائر العاصمة، البليدة، سعيدة، وتلمسان، تظم كل منها 10 مديريات تربية، والتي ستشكل مخرجاتها مرجعا أساسيا يستغل في عقد الندوة الوطنية المقرّرة في شهر جويلية 2023.
وفي كلمة ألقاها بالمناسبة، ثمّن السيد الوزير، المجهودات المبذولة من طرف كل المشاركين من أفراد ومكونات الجماعة التربوية في هذه الندوات التقييمية منذ بدايتها، والذين لم تثنهم الأعمال المرتبطة بنهاية السنة الدراسية خاصة تنظيم الامتحانات المدرسية الوطنية، من انخراطهم الجاد والفعال في سبيل إنجاح هذا التوجّه الجديد في المنظومة التقييمية وكلّهم عزم وحزم على إضفاء التحسينات اللازمة على هذا الامتحان.
وفي ذات السياق، أكّد السيد الوزير، أن الباب مفتوح لكل الملاحظات والاقتراحات التي ستسجّل في أشغال الورشات الأربعة، والتي ستكون حتما محل تمحيص وإثراء في الندوة الوطنية لاعتمادها أساسا لإدخال التعديلات والتحسينات اللازمة للعمل بها بداية من السنة الدراسية المقبلة.
كما أعرب السيد الوزير عن تقديره وامتنانه لجميع من ساهم في التنظيم الجيد والمحكم لامتحان تقييم المكتسبات، هذا التقييم الذي حظي برضا أولياء التلاميذ بمحتوى الدفاتر التي سُلّمت لهم والذي يعكس المجهود المبذول من طرف أفراد الجماعة التربوية، والغرض من هذا التوجه الجديد في التقييم وما يتبعه من معالجة للنقائص لاكتساب الكفاءات غير المحصلة سواء بالنسبة للمنتقلين إلى السنة الأولى متوسط، أو أولئك الذين يعيدون السنة الخامسة ابتدائي.
واغتنم السيد الوزير هذه السانحة، لشكر كل من ساهم في إنجاح امتحاني شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا دورة 2023.
وقد حضر السيد الوزير جانبا من اختتام هذه الندوة في يومها الثاني من خلال الاستماع إلى قراءة تقارير الورشات الأربعة، أين جدّد مسعى الوزارة في المضي قدما لتحقيق مدرسة الجودة والذي يمر حتما بتطبيق نظام تقييم فعّال، على غرار امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي الذي كان محل إشادة من طرف المديرة الإقليمية لصندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، معتبرة هذا التقييم بالفريد من نوعه في ذات المنطقة.