اجتماع السيدة وزيرة التربية الوطنية مع أعضاء المكتب الوطني الجديد للإتحادية الجزائرية للرياضة المدرسية

sport scolaire
ترأست معالي وزيرة التربية الوطنية أمسية يوم الأحد 23 أفريل 2017 ، بحضور السيد رئيس الديوان وإطارات من الإدارة المركزية، جلسة عمل جمعت والمكتب الوطني الجديد للإتحادية الجزائرية للرياضة المدرسية. بعد تهنئة السيدة الوزيرة أعضاء المكتب الوطني بالعهدة الجديدة، أكدت على أهمية التربية البدينة والرياضية في تنمية شخصية المتعلم، مما جعل تدريسها أمرا إجباريا، وهو ما يبين استعداد السلطات العمومية للتكفل بها.
وفي سياق تدخلها أكدت معالي الوزيرة على ضرورة التمييز بين التربية البدنية والرياضية التي هي مادة تعليمية كغيرها من المواد المدرّسة في النظام التعليمي الوطني، وبين ممارسة الرياضة في الوسط المدرسي باعتبارها امتدادا طبيعيا لهذه الأخيرة وتطبيق عملي لها. وأشارت إلى أن الأنشطة الرياضية التي تشرف عليها الفدرالية، سوف لن يظهر أثرها في غياب تحديد المسؤوليات والشفافية في التسيير وفي غياب رؤية واضحة ومخطط عمل دقيق تحدد فيه الأهداف ومستويات التدخل. كما أشارت إلى النسبة المتدنية للتلاميذ المنخرطين في مختلف الأندية الثقافية والرياضة.
وبعد الاستماع الى انشغالات واقتراحات أعضاء المكتب، أوصت السيدة الوزيرة أعضاء المكتب الوطني بالعمل على توسيع الاستفادة من الأنشطة الرياضية إلى أغلبية التلاميذ، واقتراح برنامج عمل مستعجل لنهاية هذه السنة وبرنامج مفصل للسنة الدراسية المقبلة 2018/2017، واقتراح السبل لاستغلال القاعات الرياضية التي تتوفر عليها المتوسطات والثانويات بإعداد اتفاقية تحدد فيها واجبات وحقوق كل طرف، والعمل على تطوير الأنشطة الرياضية وتكثيفها حتى يمكن التفكير في جعل الفدرالية الجزائرية للرياضة المدرسية تابعة لقطاع التربية الوطنية في آفاق معقولة.