استقبال وزير التربية الوطنية من طرف المديرة العامة لمنظمة اليونسكو

dg-unesco 13.11.2019

استقبل الأستاذ عبد الحكيم بلعابد، معالي وزير التربية الوطنية، رئيس اللجنة الوطنية للتربية والعلم والثقافة، مساء يوم الأربعاء 13 نوفمبر 2019، من طرف السيدة أودري أزولاي، المديرة العامة لمنظمة اليونسكو، وهذا على هامش أشغال الدورة الأربعين للمؤتمر العام لليونسكو.

خلال هذا اللقاء، أعرب السيد الوزير للمديرة العامة لمنظمة اليونسكو عن تمنياته بالنجاح في أداءها مهامها وعن استعداد الجزائر على تعزيز التعاون الثنائي مع منظمة اليونسكو، لا سيما في مجالي التعليم والتراث؛ من منطلق أن هذه المؤسسة القديرة تقوم بتطوير برامج عمل تحظى بالاهتمام والتي يجب أن تثمنها الدول الأعضاء.
كما أكد على التزام الجزائر بالمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تعمل الجزائر على تحقيقها بحلول عام 2030.

في مجال محو الأمية، ينبغي التأكيد على الجهود المبذولة من طرف الجزائر والتي تم الاعتراف بها بها من قِبَل اليونسكو، حيث تكللت بحصول الديوان الوطني لمحو الأمية وتعليم الكبار على “جائزة اليونسكو للملك سيجونج لمحو الأمية”. أما في مجال الثقافة، تقيم الجزائر علاقات ممتازة مع مركز اليونسكو للتراث العالمي من خلال مشاركتها النوعية في لجنة التراث العالمي من 2011 إلى 2015 وفي لجنة التراث غير المادي من 2014 إلى 2018.

كما سجلت الجزائر بارتياح احتضانها “للمركز الإقليمي من الفئة الثانية لحماية التراث الثقافي غير المادي في أفريقيا”، بالتعاون مع اليونسكو. وتجدر الإشارة إلى أن الجزائر تشارك في 16 ماي في الاحتفال باليوم العالمي للعيش معا في سلام. وبهذا الصدد، أشار السيد الوزير إلى تجربة الجزائر في مكافحة الإرهاب والتطرف وتعزيز العيش معاً في سلام، وهي التجربة التي عرضها بإسهاب معالي وزير الشؤون الخارجية أمام أعضاء المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو في العاشر من شهر ابريل الماضي.

وفي الختام، أعرب الطرفان عن عزمهما على تعزيز التعاون في كل مجالات اختصاص اليونسكو.