الانطلاق الرسمي للدخول المدرسي 2016/2015 من مدينة سكيكدة

 

skikda 06.09.2015

تزامنا مع الدخول المدرسي 2015-2016 قامت معالي وزيرة التربية الوطنية السيدة نورية بن غبريت بزيارة عمل وتفقد لولاية سكيكدة حيث أشرفت، رفقة وفد وزاري هام والسلطات المحلية وممثلين عن النقابات وجمعيات أولياء التلاميذ على افتتاح السنة الدراسية انطلاقا من متوسطة زيدان عواد، دائرة سكيكدة حيث ألقت كلمة بالمناسبة أكدت فيها على الاستراتيجيات التي يجب تطويرها وتتمثل في التقييم التشخيصي والاحترافية ورقمنة القطاع. كما ذكرت بالتحديات التي يجب رفعها و هي الإنصاف و النوعية و المواطنة. فيكمن التحدي الأول في تعميم التربية التحضيرية وتعميم تعليم اللغة الأمازيغية إلى عشرين (20) ولاية، تدعيم اللغات الأجنبية وتدعيم اللغات الأجنبية والتكفل بالتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة ومحاربة التسرب المدرسي. أما التحدي الثاني فإنه فيتطلب، تمتين التعلمات الأساسية و احترافية القطاع التربوي. أما التحدي الثالث و الأخير، فإنه يتعلق بالمواطنة أين يتعين تثمين التراث الوطني من أجل تعزيز حب الوطن و احترام الرموز الوطنية لدى المتمدرسين.

كما حضرت معالي وزارة التربية الوطنية إلى حصة تربوية تم خلالها تقديم درس افتتاحي حول التضامن الوطني في جميع أبعاده، كون المدرسة هي الفضاء الملائم بشكل كبير لإعطاء معنى للأعمال التي تحقق التلاحم الوطني، وحيث تدعم الدولة الجزائرية العائلات المعوزة بالعمليات المختلفة، كما تمت توأمة مؤسستين من ولايتي سكيكدة وتمنراست بالإرسال المباشر عن طريق الفيديو محاضرة (Visioconférence) بمديرية التربية. كانت الغاية من وراء هي إنشاء علاقات صداقة بين تلاميذ الشمال و تلاميذ الجنوب و تنظيم الرحلات بين مختلف هذه المناطق، وإعطاء فرصة للتعارف و تعزيز العلاقات، و كذا التمرن على الكتابة و المراسلة و إعداد المشاريع المشتركة.

كما برمجت عدة نشاطات فنية وتربوية و منها تدشين عدة مؤسسات تربوية. وسمحت، أيضا، زيارة جامعة سكيكدة لتوفير مناسبة زيارات منتظمة لمركز البحث الذي هو في طور البناء وتبسيط ونشر المعارف العلمية، لإيقاظ الميولات وتحسين التوجيه المدرسي والجامعي.

وقد تركت هذه الزيارة صدى طيبا لدى سكان ولاية سكيكدة.