تعديل الإجراءات المتعلقة بتقييم أعمال التلاميذ في مرحلة التعليم الابتدائي

تطبيقا لأحكام المنشور الإطار المتعلق بالدخول المدرسي 2015/2016  وفي إطار التأسيس التدريجي لنظام التقييم البيداغوجي في المنظومة التربوية، وبناء على الاقتراحات الواردة من الميدان والمتعلقة بوتيرة تقييم أعمال التلاميذ في مرحلة التعليم الابتدائي التي  تتم شهريا في اللغات الأساسية والتي تؤثر على الزمن المخصص للتعلمات،  تقرر إلغاء الاختبارات الشهرية في اللغات الأساسية (اللغة العربية، الرياضيات، اللغة الفرنسية) في مرحلة التعليم الابتدائي ابتداء من السنة الدراسية الجارية 2015/2016.

إن الغاء الاختبارات الشهرية يتطلب تعزيز المتابعة المستمرة التي يحتاج إليها التلاميذ في مرحلة التعليم الابتدائي ، ليتمكن الأستاذ من إدراك الثغرات والصعوبات التي يواجهونها بشكل مبكر لتسهيل معالجتها ، وبذلك يصبح التقييم مرافقة وتكوينا يساهم في تحسين الأداء البيداغوجي وتثمين مجهودات التلاميذ و اعطائهم الحرية في الإبداع و تشجيعهم على ذلك وبعيدا عن الحفظ واسترجاع المعلومات.

وعليه، يتم تقييم أعمال التلاميذ على فترات منتظمة خلال عملية التعلم في جميع المواد التعليمية،  تتم عن طريق الملاحظة اليومية لأعمال التلاميذ بطرح أسئلة شفوية وكتابية قصيرة المدة، وبواسطة وظائف منزلية  محدودة لا تتعدى تمرينا واحدا في اليوم و في مادة واحدة، الهدف منها تمديد التعلمات وترسيخ الموارد، حيث يتم تصحيحها مع التلاميذ في القسم قصد تدارك الثغرات ومعالجاتها آنيا، و يجب على التلاميذ الاحتفاظ بها و عليهم الاستفادة من الملاحظات المقدمة من طرف الأستاذ.

يستغل كراس القسم في إطار انجاز أنشطة التقييم كلها،  لأن هذا الكراس هو الذي يعكس عمل ومجهودات التلميذ. هذا النوع من التقييم البيداغوجي يعبر عنه بملاحظات مبنية على أسس ومعايير تربوية بدون تنقيط عددي.

الاختبارات الفصلية :

ينظم اختبار واحد في نهاية كل فصل دراسي في جميع المواد المقررة لحوصلة وإدماج مكتسبات التلاميذ ، وينبغي أن لا تقتصر مواضيع الاختبارات على الحفظ واسترجاع المعلومات وإعادة تطبيقها، بل يجب أن تتضمن وضعيات تقتضي من التلميذ تعبئة مكتسباته واستخدامها بطريقة تبرهن على مهارته في حل مشكلة معينة.

تقييم أعمال تلاميذ السنة الأولى ابتدائي :

يخضع تقييم أعمال تلاميذ السنة الأولى ابتدائي خلال الفصلين الثاني والثالث لنفس الترتيبات الخاصة بالمستويات العليا لهذه المرحلة، باستثناء الفصل الأول الذي يقدم الأستاذ خلاله ملاحظات حول سلوك التلميذ في القسم، مستواه التحصيلي وتدرج تعلماته.

كما تجدر الإشارة إلى أن هذه الإجراءات التدريجية الخاصة بمرحلة التعليم الابتدائي ما هي إلا ترتيبات أولية لنظام تقييم بيداغوجي أشمل.