تكريم فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة بـ “درع الألكسو”

alecso 17.01.2018

قام معالي المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم”ألكسو”، السيد سعود هلال الحربي، بزيارة تدوم لثلاثة أيام الى الجزائر، يوم 16 جانفي 2018، وهي الأولى منذ انتخابه كمدير عام للمنظمة، وذلك بهدف تسليم فخامة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة “درع الألكسو”، “نظير ما قدمه من أعمال جليلة في سبيل ارساء ثقافة الحوار والمصالحة والتعايش السلمي والعيش المشترك، ودعم مسارات التربية والعلم والثقافة والتنمية المستدامة”، وهو أول حاكم عربي يمنح له هذا الاستحقاق منذ تأسيس المنظمة في 25 جويلية 1970 هذا، وقد كان في استقباله بمطار هواري بومدين، معالي وزيرة التربية الوطنية السيدة نورية بن غبريت، بصفتها رئيسة اللجنة الوطنية للتربية والعلم والثقافة.

تم مباشرة برنامج اليوم الأول من الزيارة، بإجراء جلسة عمل مع معالي وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي، ليتم بعد ذلك التوجه رفقة معالي وزيرة التربية، الى ثانوية الرياضيات بالقبة أين اطلع على خدماتها التعليمية والبيداغوجية، و كذا ظروف التمدرس داخلها، وهذا قبل التوجه نحو مقر وزارة التربية لترأس جلسة عمل رفقة معالي وزيرة التربية الوطنية، بين اللجنة الوطنية لليونسكو و وفد الألكسو، و رؤساء اللجان التقنية لوزارة التربية، أين تم تقديم مقترحات مشاريع حول العديد من المواضيع المشتركة، من بينها: تكوين المكونين، التراث الثقافي، المواطنة البيئية، وكذلك احياء اليوم العالمي للعيش معا المصادف ليوم 16 ماي.

بعد ذلك، توجه السيد المدير العام الى مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لإجراء جلسة عمل مع معالي الوزير، السيد الطاهر حجار، أين تم التطرق الى العديد من المواضيع والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

في اليوم الثاني من الزيارة، أستقبل معالي الوزير الأول السيد أحمد أويحيى في مقر الوزارة الأولى، السيد المدير العام للألكسو، مرفوقا بمعالي وزيرة التربية الوطنية، رئيسة اللجنة الوطنية لليونسكو، أين تم تسلم درع الألكسو نيابة عن فخامة رئيس الجمهورية، السيد عبد العزيز بوتفليقة.

وحسب بيان السيد المدير العام لمنظمة الألكسو، فان شجرة الزيتون، رمز الدرع الممنوح لفخامته، “يرمز لأكثر من دلالة : الأصالة، السلام والمصالحة والوئام والوحدة والتعايش السلمي، الحكمة والتعقل والرجاء الرصين، القوة والنصر والصبر والثقة الايجابية في المستقبل”.

اختتم اليوم الثاني من الزيارة، بإجراء جلسة عمل مع معالي وزير الشؤون الخارجية، السيد عبد القادر مساهل، بمقر دائرتها الوزارية.

في اليوم الثالث، سيقوم السيد المدير العام بزيارة متحفي “باردو” و”المجاهد” للتعرف على صور ومعالم التاريخ الثوري، الحضاري و الثقافي الجزائري قبل أن يختتم جلسات العمل الثنائية، بإجراء جلسة عمل بمقر وزارة التكوين و التعليم المهنيين، رفقة معالي الوزير السيد محمد مباركي. ليتم في الأخير التوجه نحو مطار هواري بومدين، أين سيقوم معالي وزير الثقافة، السيد عز الدين ميهوبي بتوديعه رفقة الوفد المرافق له.