حضور وزيرة التربية الوطنية لفعاليات الحفل الختامي لسلسلة الحفلات الموسيقية التربوية بدار الأوبرا

opera alger 05.05.2019

حضرت معالي وزيرة التربية الوطنية السيدة نورية بن غبريت، صباح يوم السبت 05 ماي 2018 ، بدار الاوبرا بوعلام بالسايح، الجزائر العاصمة، فعاليات الحفل الختامي لسلسلة الحفلات الموسيقية التربوية التي نظمت في إطار الاتفاقية المبرمة بين وزارة التربية الوطنية ووزارة الثقافة سنة 2015، أين تم تنظيم خمس حفلات سابقة بقيادة مايسترو الأوركسترا السنفونية أمين قويدر، كان أولها يوم 24 نوفمبر 2017.
مشاركة تلاميذ من مختلف الولايات في فعاليات الحفل الختامي لسلسلة الحفلات الموسيقية التربوية بالأوبرا
شارك في هذا الحفل 960 تلميذ من ولايات الجزائر (غرب، وسط، شرق) البليدة، تيسمسيلت، الشلف، بومرداس، تيزي وزو، المدية، البويرة، برج بوعريريج، مرفوقين بمؤطرين من مختلف الولايات، تحت اشراف مديري التربية لولايات الجزائر غرب، الجزائر شرق، البليدة والبويرة.

افتتحت السيدة الوزيرة فعاليات الحفل بإلقاء كلمة، ذكرت فيها الاهداف التي سطرت من أجلها تنظيم الحفلات الموسيقية التربوية، من خلال تعريف الأطفال بعالم الفن والموسيقى بكل مكوّناته، وتحسيس التلاميذ بأهمية الموسيقى السيمفونية، والتعرف على مختلف الآلات الموسيقية وأصواتها، وتدريب الأذن عليها. بالإضافة الى تنمية الحس والتذوق الموسيقي لدى المتمدرس، وذلك تكملة للنشاط البيداغوجي المقيم في القسم. كما نوهت الى ضرورة المواصلة في تنظيم مثل هكذا تظاهرات في مختلف الطبوع الفنية، سواء ما تعلق بالموسيقى، الفنون التشكيلية والمسرح. في الأخير، أكدت معاليها على أهمية الحفل التربوي الموسيقي بالنسبة للتلاميذ، اين يسمح بإعطائهم بعض المفاتيح الفنية الموسيقية المتعلقة بالتراث العالمي، وخاصة التراث الوطني المتنوّع والغنّي، كما انه يعتبر فرصة حقيقية للتواصل وتبادل المشاعر والتعرّف على أطفال آخرين وتكوين صدقات جديدة.

هذا، وقد تميز الحفل بجو تفاعلي بين المايسترو والتلاميذ، أين تم التعريف بجميع الآلات الموسيقية المستعملة في الأوركسترا، بالإضافة الى تقديم معزوفات موسيقية كلاسيكية، غربية وشرقية، كما خص السيد المدير العام للأوبرا الحضور بتقديم عرض غنائي من التراث الجزائري.