رئيس الدولة يكرّم المتفوقين الأوائل لبكالوريا 2019

laureats.bac.2019

أشرف رئيس الدولة، السيد عبد القادر بن صالح، صباح اليوم الإثنين 29 جويلية 2019 بقصر الشعب على مراسم حفل تكريم المتفوقين الأوائل في امتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2019 بحضور رئيس مجلس الأمة بالنيابة، السيد صالح ڨوجيل، رئيس المجلس الشعبي الوطني، السيد سليمان شنين، الوزير الأوّل، السيد نور الدين بدوي، رئيس المجلس الدستوري، السيد كمال فنيش، الأستاذ عبد الحكيم بلعابد، وزير التربية الوطنية، إضافة إلى أعضاء الحكومة وإطارات سامية للدولة.
هذا وبعد كلمة ترحيبية لمدير الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، ألقى وزير التربية الوطنية كلمة أعطى خلالها بعض الأرقام والإحصاءات الخاصة بشهادة البكالوريا بعنوان 2019 والتي قال عنها أنها تميّزت بارتفاع عدد التقديرات مقارنة بالدورات السابقة. كما تطرّق السيد الوزير في خطابه إلى دور المدرسة في المجتمع الجزائري والإمكانيات التي توفرها الدولة للتكفّل الجيّد بالتلاميذ منوّها بالمجهودات التي يبذلها كلّ من الطاقم البيداغوجية والإداري وسائر عمال التربية مبرزا أيضا دور الشركاء الاجتماعيين الذين ساهموا في استقرار الموسم الدراسي لهذه السنة رغم الظروف التي تمرّ بها البلاد. بعد ذلك، شُرِع في مراسم التكريم حيث سلّم رئيس الدولة الميدالية الذهبية للمتفوقة الأولى وطنيا بوناب لبيبة من ولاية ڨالمة بمعدل 18.75 والميدالية الفضية للمتفوقة الثانية بلعيدي لينا من ولاية الجزائر وسط بمعدل 18.70 والميدالية البرونزية للمتفوقة الثالثة جدو ريحان من ولاية المدية بمعدل 18.67، إضافة إلى عدد من المتفوقين الآخرين.
كما سلّم السادة صالح ڨوجيل، رئيس مجلس الأمة بالنيابة وسليمان شنين، رئيس المجلس الشعبي الوطني ونور الدين بدوي، الوزير الأوّل، كمال فنيش، رئيس المجلس الدستوري، الأستاذ عبد الحكيم بلعابد، وزير التربية الوطنية، وكذا أعضاء من الحكومة جوائز وشهادات لباقي المتفوقين المكرّمين من بينهم خمسة من المتفوقين المنتسبين لمدارس أشبال الأمة بحيازة بوسلاح محمد المرتبة الأولى (وهران) بمعدّل 17.97 والمتفوقين من ذوي الإحتياجات الخاصة البالغ عددهم تسعة حيث عادت المرتبة الأولى إلى مختاري محمد ريان (الجزائر وسط) بمعدّل 17.83.
للتذكير فإن دورة 2019 لامتحان شهادة البكالوريا بلغت نسبتها للنّجاح 54.56% كما بلغ عدد النّاجحين بتقدير ممتاز 108 وبتقدير جيّد جدا 8043، تقدير جيّد 21679، تقدير قريب من الجيد 48285. أما العدد الإجمالي للنّاجحين بتقدير قدّر بِ 78115.