زيارة وزيرة التربية الوطنية السيدة نورية بن غبريت لولاية تلمسان

visite tlemcen 15.05.2018

قامت معالي وزيرة التربية الوطنية، السيدة نورية بن غبريت، يومي الاثنين والثلاثاء 14-15 ماي 2018، بزيارة عمل وتفقد الى ولاية تلمسان، أين كان في استقبالها والوفد المرافق لها، السيد والي الولاية، مرفوقا بالسلطات المحلية، المدنية والأمنية.

باشرت السيدة الوزيرة برنامجها بترأس اجتماع مع اطارات التربية المحليين (رؤساء مصالح مديرية التربية، مديري المؤسسات التعليمية ومفتشي التربية لمختلف الاطوار)، أين ألقت كلمة استهلتها بالتأكيد على دور واهمية ومكانة المديرين والمفتشين ضمن المنظومة التربوية، كما نوهت بضرورة إحداث ثقافة جديدة للتأطير، من حيث القيادة البيداغوجية والإدارة والاستشارة. وهذا بعدما أصبحت بعض الممارسات البيداغوجية وبعض أنماط التسيير غير ملائمة نتيجة التحولات التي شهدها النظام التربوي.
وبخصوص هيئة التفتيش، فقد ذكرت معاليها بأهميتها في المساهمة بشكل نوعي في رفع أداء المنظومة التربوية وتحسين نتائج المتعلم، على اعتبار أن التفتيش المدرسي أداة مميّزة لتقييم أداء المؤسسات التربوية والأساتذة.
أما رؤساء المؤسسات التعليمية، فقد دعتهم الى ضرورة التحلي بثقافة حسن التسيير، مبنية على توفر الخبرة، القيادة والتواصل. كما طالبتهم بإعداد مخطط يضم كل العمليات المطلوبة مع التقيّد برزنامة محدّدة، لتحسين الممارسات البيداغوجية وظروف التمدرس للمتعلمين. وهذا، من خلال تكريس “الذكاء الجماعي” حيث يجب أن يساهم الجميع – كل واحد من موقعه -في بناء مدرسة جزائرية نوعية.
في اخر كلمتها، دعت المشاركين الى إعطاء الأهمية لكل النشاطات المبرمجة في إطار إحياء اليوم العالمي للعيش معا بسلام، الذي اقترحته الجزائر وصادقت عليه الأمم المتحدة بعد موافقة أكثر من 100 دولة عضوة، وهو بمثابة تثمين لسياسة السلم والمصالحة الوطنية التي أقرّها فخامة رئيس الجمهورية، السيد عبد العزيز بوتفليقة. كما استغلت معاليها فرصة اللقاء لإعطاء تعليمات بضرورة أخذ كل الإجراءات الضرورية لضمان نجاح الامتحانات الرسمية الوطنية، والتحلي باليقظة والتزام الجميع ضمانا لمصداقيتها.
مباشرة بعد نهاية الاجتماع، التقت السيدة الوزيرة الشركاء الاجتماعيين المحليين، أين استمعت الى تدخلات وانشغالات الحضور، لتجيب في الأخير عن كل التساؤلات المطروحة.
في صباح اليوم الثاني من الزيارة، استهلت معاليها برنامج المعاينة والتفقد بتدشين المتوسطة الجديدة بالحنايا، ووضع الحجر الأساس لبناء متوسطة جديدة “عين الدوز” -بلدية بني مستار. كما تم تدشين المقر الجديد لمديرية التربية لولاية تلمسان أين تفقدت السيدة الوزيرة مختلف المصالح والمكاتب.
بعد ذلك توجه الوفد الى مقر المجلس الشعبي الولائي للإشراف رفقة السيد الوالي، على حفل توزيع السكنات الجديدة أين سلمت معاليها مفاتيح لعدد من الأساتذة المستفيدين.
اختتمت السيدة الوزيرة برنامج زيارتها الى ولاية تلمسان، بإجراء لقاء صحفي مع أسرة الاعلام أجابت فيه على مختلف الأسئلة، لتقوم بعد ذلك بتنشيط حصة إذاعية محلية، قيمت خلالها زيارتها الى الولاية، كما اجابت عن مختلف الأسئلة المرتبطة بمستجدات القطاع والامتحانات الوطنية الرسمية.