زيارة وزيرة التربية الوطنية لولاية برج بوعريرج

visite BBA 04.02.2019

قامت معالي وزيرة التربية الوطنية، السيدة نورية بن غبريت، صباح يوم الاحد 03 فيفري 2019، بزيارة عمل وتفقد تدوم يومين الى ولاية برج بوعريرج، حيث كان في استقبالها والوفد المرافق لها، السيد والي الولاية، مرفوقا بالسلطات المحلية، المدنية والأمنية.
في اليوم الأول، استهلت السيدة الوزيرة زيارتها بعقد لقاء مع إطارات القطاع بالولاية من المفتشين ومديري المؤسسات التربية للأطوار التعليمية الثلاث، حيث القت كلمة، تضمنت اهم النقاط التالية:
• دعوة رؤساء المؤسسات والمفتشين الى التجنيد والمساهمة في تحسين المردود المدرسي، والتأكيد على مرافقة الوزارة لهم سواء كان ذلك في الظروف العادية أو في الظروف الاستثنائية.
• عرض استراتيجية الوزارة لتحسين الممارسات البيداغوجية داخل القسم وتعزيز كفاءات القيادة والوساطة وحل النزاعات لدى المفتشين ورؤساء المؤسسات.
• التأكيد على أهمية دور المفتش في مراقبة مدى تطبيق البرامج وكذا مرافقة الأساتذة، نصحهم، ارشادهم، وتقديم المساعدة والدعم لهم أثناء أداء عملهم.
• حرص الوزارة على مرافقة الأساتذة الجدد وتكوين الهوية المهنية لديهم من خلال صقلها في معاهد التكوين ودعوة المتكونين الى الصمود اما تحديات المسؤولية.
• التشديد على مكانة مدير المؤسسة وأهمية دوره في ضمان السير الحسن للمؤسسات التعليمية، توفير المناخ الملائم للعمل، تحقيق الوفاق، التفاهم والتعاون بين الأساتذة، وكذا إقامة روابط وعلاقات حسنة مع الأولياء والسلطات المحلية، بالإضافة الى دعوة المديرين الى التكيف واستيعاب تطور المنظومة التربوية من خلال تطوير كفاءاتهم، معارفهم، براعة ومهاراتهم السلوكية.
• التأكيد على أهمية الرقمنة في إضفاء أكثر شفافية ونجاعة على أداء قطاع التربية، تكريسا لمبدأي الجودة والإنصاف.
• الثناء على أداء القائمين والفاعلين بقطاع التربية في ولاية “برج بوعريرج” وذلك بالنظر الى نتائج تقييم نتائج التلاميذ بالولاية خلال الفصل الأول، حيث تفوق المعدلات الولائية المعدل الوطني على مستوى الأطوار الثلاثة.
بعد ذلك، اجتمعت السيدة الوزيرة مع الشركاء الاجتماعيين للولاية، أين تم طرح بعض الانشغالات وتقديم اقتراحات في جو مليء بالجدية والمسؤولية، أين أكدت معاليها على حرص الوزارة على تحسين الكفاءات البيداغوجية وكذا الاهتمام بالظروف السوسيو-مهنية لموظفي القطاع.
في اليوم الثاني من الزيارة، قامت الوزيرة بالإشراف على مجموعة من التدشينات بالإضافة الى زيارة ومعاينة مؤسسات تربوية، تمثلت فيما يلي:
– تدشين(2) ثانويتين في بلديتي “المهير” و”بلعيمور”، (1) متوسطة ببلدية “الياشير” و (2) مجمعين مدرسيين ببلديتي” المنصورة”و”الحمادية”.
– زيارة تفقدية لثانوية “عيسى حميطوش” ومتوسطة “عبد الكريم العقون”، متحصلتين على المرتبة الاولى في الولاية في نتائج امتحاني شهادتي الباكالوريا و التعليم المتوسط للسنة الدراسية الماضية 2017/2018.
– زيارة مؤسسة تربوية ببلدية “سيدي مبارك” تم برمجة اعادة تهيئتها وتحويلها الى مركز تكوين إطارات القطاع بالولاية.
في ختام الزيارة، تم تنظيم لقاء صحفي، تم من خلاله الاجابة على مختلف أسئلة اسرة الاعلام حول قضايا القطاع المحلية والوطنية.