فعاليات المؤتمر الثاني عشر (12) لوزراء التربية والتعليم في الوطن العربي

شارك الأستاذ عبد الحكيم بلعابد، وزير التربية الوطنية، رئيس اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة بمداخلة عبر تقنية التواصل عن بعد يوم الخميس 25 نوفمبر2021 في فعاليات المؤتمر الثاني عشر (12) لوزراء التربية والتعليم في الوطن العربي الذي تستضيفه وزارة التربية والتعليم بدولة فلسطين في الفترة من 23 إلى 25 نوفمبر 2021، تحت عنوان: “التعليم الاستدراكي في الدول العربية في سياق كوفيد-19”.
استهلت فعاليات المؤتمر بكلمات افتتاحية ألقاها على التوالي كل من السيد محمد اشتية، رئيس الوزراء الفلسطيني، والسيد محمد ولد أعمر، المدير العام لمنظمة الألكسو، والسيد فتحي السلاوتي وزير التربية للجمهورية التونسية (دولة المقر)، والسيد ماجد بن علي النعيمي، رئيس الدورة الحادية عشرة للمؤتمر من مملكة البحرين. وعقب هذه الأخيرة، تم تسليم رئاسة المؤتمر لدولة فلسطين. تلتها بعد ذلك كلمة رئيس الدورة الثانية عشرة للمؤتمر لدولة فلسطين السيد مروان عورتاني، وكلمة للسيدة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية .

هذا وتطرق السيد الوزير في كلمته التي ألقاها بحضور الوفود الرسمية للدول أعضاء الألكسو إلى الأهمية الخاصة لهذا المؤتمر الذي يميزه استضافة دولة فلسطين، نظرا لمحورية وقدسية القضية الفلسطينية بالنسبة للجزائر وشعبها، مثنيا أيضا بالدور الهام الذي تلعبه المنظمة في نشر ثقافة السلم وصون الهوية العربية وزرع بذور المحبة بين المجتمعات العربية لتحقيق أمل الأمة في بناء مستقبل ينير شعاعه الثقافي دروبها من المحيط إلى الخليج.

وفي ذات السياق، أشاد السيد الوزير بالجهود التي تبذلها الدولة الجزائرية منذ الاستقلال لفائدة جميع أبنائها ودون تمييز من أجل ضمان إلزامية ومجانية التربية والتعليم المنصوص عليهما في المادة 65 من الدستور، مشيرا إلى خطة عمل الحكومة الهادفة إلى تحسين نوعية التعليم بصفة عامة من خلال إدراج “إصلاحات بيداغوجية عميقة” تشمل أهمية تطوير التعليم الاستدراكي سواء داخل المدرسة أو خارجها، وإلى التغييرات التي عرفها المجتمع الجزائري في الميدان التكنولوجي، كإنشاء أرضيات الدعم المدرسي على شبكة الأنترنت سنة 2008 لفائدة تلاميذ أقسام الامتحانات (4 متوسط و3 ثانوي) وتصميم مخططات لرصد التسرب المدرسي والتكفل به في مرحلتيه، الوقائية والعلاجية.

كما ركز السيد الوزير على الخدمات التي يقدمها كل من الديوان الوطني لمحو الأمية وتعليم الكبار والديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد، كفرصة ثانية، في التعلم وتحسين المستوى.

وعن استمرارية التعلم والتعليم في سياق تفشي جائحة كورونا المستجد تطرق السيد الوزير بإسهاب إلى مخطط التمدرس الاستثنائي الذي تم وضعه من طرف قطاعه الوزاري آخذا بعين الاعتبار تطبيق البروتوكول الوقائي الصحي لحماية التلاميذ والمستخدمين من أجل ضمان ديمومة الخدمة العمومية للتربية، سيما عن طريق إطلاق القناة التلفزيونية “المعرفة” الذي كان يوم 19 ماي 2020 بمقر الوكالة الفضائية الجزائرية تزامنا والاحتفال بذكرى اليوم الوطني للطالب، والتي تعد مكسبا لأفراد الأسرة التربوية خصوصا والأسرة الجزائرية عموما، حيث لعبت هذه القناة دورا هاما في ضمان استمرارية مرفق التربية وتقديم الخدمة التعليمية عن بعد.
وقد ثمن السيد الوزير، في الأخير، اعتماد التوصيات التي اقترحتها الجزائر، والمتعلقة بما يلي:

– تيسير الوصول والاستفادة من التعليم الاستدراكي بتطوير طرق التكفل بالمتعلمين، من خلال تبسيط الإجراءات الإدارية وتحسين ظروف الاستقبال والتأطير والدعم، والاستجابة بفعالية للاحتياجات المتزايدة للمتعلمين باستخدام الطرق والوسائل الحديثة.
– تصميم وتطوير وتفعيل مخططات التكوين الخاص بإطارات التعليم الاستدراكي.
– تطوير مناهج ووسائط تعليمية مرنة خاصة بالتعليم الاستدراكي.
– تفعيل التعاون العربي ما بين مختلف الهيئات التي تهتم بالتعليم الاستدراكي.
– تطوير وادماج استراتيجيات وطرق التعليم السريع ضمن برامج التعليم الاستدراكي.