مراسيم التوقيع على أربع اتفاقيات بين وزارتي التربية الوطنية والبريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال

mptic 18.04.2016

وقعت معالي وزيرة التربية الوطنية، السيدة نورية بن غبريت، ومعالي وزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال، السيدة هدى إيمان فرعون، مساء هذا اليوم، الاثنين 18 أفريل 2016، بمقر وزارة التربية الوطنية بالمرادية الجزائر، على اربع اتفاقيات.

بعد السلام الوطني وكلمة ترحيبية موجهة إلى السيد المستشار ممثل معالي الوزير الأول والسيدة وزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال والوفد المرافق لها وإلى كل الحضور، توجهت معالي وزيرة التربية الوطنية بكلمة عبرت خلالها عن دور صندوق دعم استخدام وتطوير تكنولوجيات الإعلام والاتصال الذي وضعته الحكومة الجزائرية من أجل تمويل النشاطات الهادفة، والذي مكن القطاعين من الوصول إلى التوقيع على الاتفاقيات. هذه الأخيرة، تضيف السيدة الوزيرة، ستعزز مسعى العصرنة الذي شرعت فيه وزارة التربية الوطنية، ستسمح هذه الاتفاقيات بــ:

  • وضع نظام آلي للتسيير والمعلومات،
  • رقمنة المحتويات البيداغوجية،
  • إنشاء مكتبة رقمية،
  • إقامة أرضية إلكترونية للتكوين عن بعد.

كما ستسمح هذه المشاريع بتسيير أفضل للموارد البشرية والحياة المدرسية، وتسهيل عمليتي التعليم والتعلم وتحقيق احترافية الموظفين عن طريق التكوين.

بعد ذلك، تفضلت معالي وزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال بدورها بإلقاء كلمة أكدت فيها أن إدماج تكنولوجيات الإعلام والاتصال في قطاع التربية الوطنية سيسمح بتسيير أفضل لإدارته ويوفر قراءة دقيقة في المسار البيداغوجي للتلميذ. كما أنها، تضيف السيدة الوزيرة، تمكّن هذا التلميذ من التكوين الذاتي مما يجعله قادرا على الفهم والتحليل. ومن جانب آخر، تمكّن الأستاذ من تجديد معارفه وطرق إيصالها للمتعلمين. بعد عملية التوقيع على الاتفاقيات، قدم إطارين من القطاعين غرضا عن تفاصيل المشروع ليختتم الحفل بتصريح من طرف الوزيرتين للأسرة الإعلامية عن الحدث. كما أعلنت عن قرار يسر كل عمال قطاع التربية الوطنية ألا وهو الاستفادة من تخفيضات عن الاشتراك في الانترنت تتراوح ما بين 33% و 44%. كما أنهم سيستفيدون أيضا من تخفيض في الاشتراك الخاص بثلاث مكتبات رقمية تصل إلى 60% في انتظار المكتبة الرقمية الرابعة التي ستوضع في الخدمة عن قريب.