وزيرة التربية الوطنية تشرف على الملتقى الوطني لرؤساء مراكز توزيع الوثائق التربوية

ONPS 03.12.2016

أشرفت معالي وزيرة التربية الوطنية، السيدة نورية بن غبريت، صباح يوم السبت 03 ديسمبر 2016، بمقر وزارة التربية الوطنية بالمرادية على الملتقى الوطني من تنظيم الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية الذي جمع رؤساء المراكز الولائية الـ 53 ورؤساء المراكز الجهوية الـ 9 لتوزيع الوثائق التربوية تحضيرا للدخول المدرسي المقبل 2018/2017.

الجدير بالذكر أن لأول مرة ينظم لقاء مثل هذا اللقاء بين وزير التربية الوطنية وإطارات هذه المراكز،

بعد السلام الوطني قدم المدير العام للديوان الوطني للمطبوعات المدرسية عرضا قيم فيه وضعية الديوان الوطني فيما يخص عملية طبع وتوزيع الكتب المدرسية للسنة الدراسية الحالية 2017/2016 حيث أكد أن 15 % من مجموع الكتب التي طبعت تحضيرا لهذه السنة الدراسية قد تم إعادتها الى الديوان. كما قدم البرنامج المسطر لنفس العملية للدخول المدرسي المقبل 2018/2017، بعد تفضلت معالي الوزيرة بكلمة مؤكدة أن هذا اللقاء يعتبر الأول من نوعه يدخل في إطار التحضير للدخول المدرسي المقبل الذي يتميز بمواصلة الإصلاح البيداغوجي، المتمثل في إعتماد كتب مدرسية جديدة للطور الثاني من التعليم الإبتدائي والتعليم المتوسط حيث تضيف السيدة الوزيرة، أكثر من 70 مليون كتاب من بينها 40 مليون كتابا جديدا، ما يتطلب من الجميع بذل المزيد من الجهود لرفع هذا التحدي لجعل الدخول المدرسي المقبل خاليا من النقائص وليتم ذلك لابد من معالجة مسبقا كل الإختلالات خاصة عملية توزيع الكتب المدرسية، لذا تقرر مايلي:

  1. تسيير عمليّة التّوزيع باستعمال أنظمة الإعلام الآلي، وذلك بالتّنسيق المحكّم بين مراكز توزيع الوثائق التربويّة ومديريّات التّربية والإدارة المركزيّة للدّيوان الوطني للمطبوعات المدرسية وكذا، المصالح المركزيّة للوزارة.
  2. توسيع شبكة التوزيع، بإدماج المكتبات الخاصة لبيع الكتب المدرسيّة في سائر أيام السّنة، وذلك من خلال اعتمادها من طرف الديوان الوطني للمطبوعات المدرسيّة.
  3. تدعيم مطبعة الديوان الوطني للمطبوعات المدرسي بآلات طبع جديدة واقتناء مختلف الوسائل الضّرورية للعمل، ممّا سيضاعف الإنتاج بشكل فعّال.
  4. تنظيم، كما فعلنا هذه السّنة، معرضًا لبيع الكتاب المدرسيّ في كل ولاية وذلك قبل نهاية السّنة الدّراسيّة ولمدّة أطول، حرصا منّا على تسهيل عملية شراء الكتاب المدرسي، على التلاميذ والأولياء.
  5. المشاركة في المعرض الدّولي للكتاب الذي سينظم بالجزائر، سنة 2017، لتكون فرصة أخرى لاقتناء الكتاب المدرسي.

وفي الختام وعلى هامش الملتقى خصت السيدة الوزيرة، الأسرة الإعلامية بتصريح عن هدف هذا الملتقى، كما أجابت عن بعض الأسئلة التي تخص قطاع التربية.