وزيرة التربية الوطنية تنصب هيئات التفتيش الثلاث لولاية الجزائر

collège inspectoral alger

أشرفت معالي وزيرة التربية الوطنية السيدة نورية بن غبريت على تنصيب هيئات التفتيش لمديريات التربية الثلاث التابعة لولاية الجزائر مساء يوم الاثنين20 أكتوبر 2015 بثانوية الرياضيات بالقبة. و قد حضر اللقاء السيد محمد الطاهر ديلمي رئيس لجنة التربية و التعليم العالي و التكوين المهني لدى المجلس الولائي للجزائر، و الإطارات المركزية للوزارة و مدراء التربية الثلاثة لولاية الجزائر، و العديد من المفتشين. و قد عادت معالي الوزيرة في مستهل الكلمة التي ألقتها بالمناسبة، إلى الحدث التاريخي الذي عرفه قطاع التربية يوم 19 أكتوبر 2015 و المتمثل في توقيع تسعة نقابات على البيان المشترك بين الوزارة و النقابات الذي يترجم إرادة النقابات في التوقيع على الميثاق الأخلاقي في منتصف شهر نوفمبر

إذ قالت معالي الوزيرة أن  هذا الميثاق قد جاء ليدعم “الثقة المتبادلة بين مختلف أفراد الجماعة التربوية والفاعلين في القطاع والشركاء الاجتماعيين” و هو “جاء نتيجة تشاور دائم وعمل مستمر للوصول إلى إجماع يترجم طموح مشترك في بناء مدرسة نوعية، تستجيب لمطلب شرعي للمجتمع”. و لم يكن ذلك “ليصبح حقيقة لو لا إرادة السلطات العليا للبلاد  و على رأسها فخامة رئيس الجمهورية في مساندة القطاع ودعمه بالاستجابة للطلبات المعبّر عنها، رغم الظرف الذي نمر به“، وعليه  يتعين على الجميع ،” للانتقال من الكمية إلى النوعية ومن التعليم للجميع إلى الجودة للجميع، في إطار مبادئ الحكامة و التحوير البيداغوجي والاحترافية.” وفق”توجهات الإصلاح لسنة 2003 والقانون التوجيهي للتربية الوطنية لسنة 2008″. و ذلك ” بتجاوز طرق التقييم التقليدية و التوجه نحو المناهج الجديدة لتحقيق الجودة و التميز و الإنصاف”.

وأكدت معالي الوزيرة على دور ” سلك التفتيش الذي يعتبر الركيزة الأساسية في جعل المدرسة الجزائرية، مدرسة للنوعية والنجاح”.  باعتباره “خزان من الكفاءات ذات نوعية”  وتكمن أهداف و مهام هذه الهيئة بصفتها فضاء للاستشارة و تشخيص المعطيات البيداغوجية والإدارية و المالية و تقديم الحلول على المستوى المحلي، يقوم بإعداد مخطط تكوين و السهر على تجسيده في الميدان.

ثم تناول السيد مسقم نجادي المفتش العام للوزارة ليقدم معلومات حول المناشير التي هي قيد الإعداد و التي تحدد صلاحيات و مهام هذه هيئة التفتيش، ثم تليت أسماء أعضاء مكاتب هذه الهيئات الثلاث، واختتم اللقاء بنقاش، حيث قدمت معالي الوزيرة توجيهات هامة للحضور من أجل أن تلعب هذه الهيئة الجديدة دورها كاملا.