وزيرة التربية الوطنية ضيفة فوروم الإذاعة الوطنية

Chaine 1 25.04.2016

نزلت معالي وزيرة التربية الوطنية، السيدة نورية بن غبريت، صباح يوم الاثنين 25 أفريل 2016، ضيفة على فوروم الإذاعة الوطنية.

وقد كان في استقبال السيدة الوزيرة، السيد مدير القناة الأولى للإذاعة الوطنية وكذا الطاقم الإعلامي المكون من السيدة معدة الفوروم، السيدات الصحفيات من التلفزة الوطنية، قناة “جيل أف أم”، إذاعة الجزائر الدولية والسيد الصحفي من القناة الثانية الناطقة بالأمازيغية.

هذا وقد تناول النقاش خلال الفوروم مواضيع عدّة، من بينها ضمان التحضيرات القائمة حول سير مسابقة التوظيف للأساتذة 2016، والتي أكدت السيدة الوزيرة على شفافيتها ونزاهتها وأنه ولأول مرة تستعمل الرقمنة في عملية التنظيم حيث تم تسهيل الأمور للمترشحين من تسجيل عبر موقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات الذي حدد موعداً لكل مترشح بالتاريخ والساعة وعنوان المؤسسة التربوية لإيداع الملفات دون ازدحام ولا انتظار، الشيء الذي استحسنه كل المترشحين. كما تم التطرق لموضوع مناهج الجيل الثاني حيث صرحت السيدة الوزيرة أن كل إصلاح حقق اهدافه وذكرت على سبيل المثال إصلاح 1976 الذي حقق التعريب ومجانية واجبارية وتعميم التعليم. كما أكدت أن الحجم الساعي للمواد لم يتغير ولا معاملاتها. وأن الحجم الساعي للغة العربية وكلغة تدريس، أكبر بكثير عن ما هو موجود في البلدان المغاربية المجاورة وحتى بعض البلدان العربية الأخرى.