وزيرة التربية الوطنية في زيارة عمل إلى ولاية الطارف

el-tarf 24.04.2016

تنقلت معالي وزيرة التربية الوطنية، السيدة نورية بن غبريت، يومي 23 و 24 أفريل 2016، رفقة وفد وزاري في زيارة عمل وتفقد إلى ولاية الطارف.

في اليوم الأول من الزيارة، ولدى وصول معالي الوزيرة والوفد المرافق لها إلى مطار رابح بيطاط بعنابة، كان في استقبالها السيد والي عنابة والسيد والي الطارف والسلطات الأمنية والمدنية المحلية، وبعد مغادرة السيد والي ولاية عنابة، توجه الوفد الرسمي إلى ولاية الطارف. بداية وفور وصولها إلى مقر الولاية، التقت معالي الوزيرة إطارات قطاع التربية بالولاية. بعد كلمة ترحيبية تفضل بها السيد الوالي، قدم السيد مدير التربية عرضا مفصلا عن واقع قطاع التربية في الطارف. بعد ذلك توجهت معالي الوزيرة بكلمة قيمة إلى المفتشين والمديرين مؤكدة على حرصها على تنظيم مثل هذه اللقاءات في كل ولاية تزورها لتكون فرصة للإدلاء بالانشغالات وتقديم الاقتراحات فيما يخص التسيير الإداري والبيداغوجي. كما نادت السيدة الوزيرة إلى التجنيد وتوحيد الصفوف ودعت إلى تظافر الجهود لإنجاح التحديات العديدة التي رفعها القطاع ومن بينها: التحضيرات الخاصة بمسابقة توظيف الأساتذة وخاصة منهم المتعاقدين، الامتحانات المدرسية الوطنية وكذا التحضيرات الخاصة بالدخول المدرسي المقبل. بعد ذلك فتح النقاش لطرح الانشغالات وتقديم المقترحات.

وفي جلسة مغلقة، التقت معالي الوزيرة الشركاء الاجتماعيين لتبادل الآراء ولتصغي لانشغالاتهم ولمقترحاتهم هم أيضا. خلال هذا اللقاء أجمع الكل على أن وضع قطاع التربية ليس بالكارثي وأنه بمشاركة الجميع، خاصة السيد مدير التربية الذي عين مؤخرا على رأس المديرية، يمكن الوصول إلى نتائج أحسن. بعد ذلك جاء الدور على مديري التربية للولايات الستة المجاورة لولاية الطارف وهي: عنابة، سوق أهراس، ام البواقي، تبسة، سكيكدة وﭬالمة. وهي مبادرة قررت السيدة الوزيرة القيام بها في كل خرجة عمل إلى الولايات إضافة إلى اللقاءات الوطنية واخرى عبر المحاضرات المرئية، وهي فرصة لتطلع السيدة الوزيرة على شؤون القطاع في كل هذه الولايات المجاورة.

في الوم الثاني، استهل بتدشين ثانوية خلدون بشير بالقالة من طرف السيدة الوزيرة التي قامت بزيارة تلاميذ في مخبر الإعلام الآلي ثم زارت تلاميذ القسم النهائي لتتوجه إلى المدرج أين قدمت براعم متوسطة تريدي علي بحي سيدي بلقاسم باقة من الأناشيد المدرسية الهادفة. بعدها تنقل الوفد إلى بلدية الطارف أين أشرفت معالي الوزيرة على معاينة مركز إجراء اختبار التربية الفنية والتشكيلية بمتوسطة لبرق موسى ومعاينة مكتب هيئة التفتيش تلاها نقاش بين أساتذة المتوسطة والسيدة الوزيرة حول مناهج الجيل الثاني.

بعد ذلك، قامت السيدة الوزيرة بزيارة إلى مدرسة دبوس لعياشي، حيث زارت قسمين للتعليم التحضيري، النادي الأخضر والمطعم المدرسي، ليقوم بعدها كل من السيدة الوزيرة، السيد الوالي السيد رئيس المجلس الشعبي الولائي ورئيس لجنة التربية بغرس شجرة بفناء المدرسة. انتقل الوفد بعدها إلى وسط المدينة لتدشن معالي الوزيرة المقر الجديد لمديرية التربية لتتوجه إلى مقر الإذاعة المحلية حيث خاطبت سكان ولاية الطارف عبر اثير الإذاعة وقيمت وضعية القطاع بالولاية، كما تطرقت لمواضيع أخرى تخص التربية. كما خصت السيدة الوزيرة الأسرة الإعلامية بلقاء أجابت خلاله على كل الأسئلة التي طرحت.

أما الفترة المسائية فقد استهلت بزيارة المكتبة البلدية المسماة باسم الشهيدة فرانسواز لويز المدعوة مبروكة بلقاسم، من طرف السيدة الوزيرة التي كان في انتظارها العشرات من الأطفال الذين كانوا في ورشات منها ورشة المطالعة وورشة الأشغال اليدوية.

بعد ذلك قامت السيدة الوزيرة بتدشين متوسطة ناصر صالح بن عبد الله ببلدية الزيتونة وقامت بزيارة لقسم السنة الرابعة متوسط.

وبنفس البلدية، تفقدت السيدة الوزيرة المدرسة الابتدائية الساسي صادق قامت خلالها بزيارة لتلاميذ القسم التحضيري وتبادلت أطراف الحديث مع الأساتذة حول مناهج الجيل الثاني.

أما ببلدية بوثلجة فقد خص السكان السيدة الوزيرة باستقبال حار وبعد قيامها بتدشين مصلحة طب العمل، المتواجدة بمتوسطة خريسي بلقاسم التي سيستفيد من خدماتها عمال القطاع، أصرت السيدة الوزيرة على الخروج مشيا على الأقدام لمقابلة التلاميذ الذين كانوا يهتفون وينتظرونها. ثم توجه الوفد الى بلدية يريحان اين دشنت معالي الوزيرة ثانوية الشاذلي بن جديد وزارت المخبر وقاعة الرياضة بها، ليصوب الوفد الوجهة الى بلدية الشط لتدشن السيدة الوزيرة ثانوية مرغاد إبراهيم وتزور قاعتها للرياضة.

آخر نقطة في الزيارة كانت ببلدية شبيطة مختار أين قامت السيدة بمعاينة ورشة انجاز ثانوية رابح بوعشة التي بلغت نسبة الإنجاز بها تقد كبير وستسلم مع الدخول المدرسي القادم.