وزيرة التربية الوطنية في زيارة عمل إلى ولاية الأغواط

Laghouat 09.07.2016

قامت معالي وزيرة التربية الوطنية، السيدة نورية بن غبريت، يومي 09 و 10 جويلية 2016 بزيارة عمل وتفقد إلى ولاية الأغواط، كما أشرفت على اليوم التقييمي للعملية النموذجية للمطالعة الممتعة.

في اليوم الأول، وبعد استقبال السيدة الوزيرة والوفد المرافق لها من إطارات الوزارة من طرف السيد والي ولاية الأغواط والسلطات المحلية المدنية والأمنية، باشر الوفد الرسمي الزيارة بالتوجه إلى بلدية سيدي مخلوف أين تفقدت السيدة الوزيرة الثانوية الجديدة حيث تكاد نسبة الأشغال بها تنتهي ليتم استلامها مع الدخول المدرسي المقبل. بعد ذلك عاد الوفد إلى بلدية الأغواط أين عاينت السيدة الوزيرة ورشة إنجاز مجمع مدرسي بحي الواحات (شمال) وبعد اللقاء الذي خصت به الصحافة أجابت خلاله على كل انشغالات الأسرة الإعلامية محليا ووطنيا توجه الوفد صوب بلدية آفلو لتتفقد السيدة الوزيرة مشروع إنجاز مجمع مدرسي آخر بالحي الجامعي والمنتظر تسليمه أيضا مع الدخول المدرسي القادم. وفي طريق العودة إلى بلدية الأغواط ثانية، قام الوفد بزيارة إلى مقر الخلافة العامة التيجانية بعين ماضي، بدعوة وجهها الخليفة العام للطريقة التيجانية بالزاوية الكبرى، السيد علي بلعرابي إلى معالي الوزيرة عندما استقبلها في الصبيحة بمقر الولاية.

وعند الوصول إلى بلدية الأغواط، توجه الوفد إلى ثانوية أبو بكر الحاج عيسى أين كان مبرمج لقاء مع المديرين والمفتشين بالولاية. بعد كلمة ترحيبية تفضل بها السيد الوالي، ثم السيد رئيس المجلس الشعبي الولائي، ألقت معالي الوزيرة كلمة توجهت من خلالها إلى إطارات قطاع التربية بالولاية شاكرة إياهم على المجهودات التي بذلوها والتزامهم وروح المسؤولية التي تحلوا بها وذلك رغم العمل الإجرامي الذي قامت به فئة كانت تقصد زعزعت استقرار قطاع التربية بل استقرار الجزائر ككل من خلال مسها للشبيبة الجزائرية. كما أكدت أن الجزائريون معروفون برفع التحديات والانتصارات في كل الأحوال.

بعدها قدم السيد مدير التربية عرضا مفصلا عن وضعية قطاع التربية بالولاية، تلاه تقييم للنتائج من طرف أعضاء هيئة التفتيش والمديرين.

كما جرت العادة، التقت معالي الوزيرة ممثلين عن الشركاء الاجتماعيين من نقابات وأولياء التلاميذ في اجتماع دام إلى ساعة متأخرة من الليل.

أما اليوم الثاني، فقد خصص “لليوم التقييمي للعملية النموذجية للمطالعة الممتعة” الذي نظمته وزارة التربية الوطنية، تحت إشراف معالي وزيرة التربية الوطنية وذلك بالمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية البشير الابراهيمي، وبعد تقديم عروض نموذجية من طرف تلاميذ مختلف المؤسسات التربوية بالولاية والتصريحات التي أدلى بها الفاعلون في هذا المشروع من أساتذة و مريرين عن التجربة التي عاشوها مع التلاميذ والفوائد التي لاحظوها لديهم عند تطبيق بعض النماذج معهم كنموذج “دقيقة – كتاب” أو “جملة اليوم”، أعلنت معالي الوزيرة في كلمتها عن اعتمادهما بدءا من الموسم الدراسي القادم بالإضافة إلى إجراءات أخرى كترقية النوادي الأدبية ونوادي القراءة داخل المؤسسات التربوية، توسيع شبكة المكتبات المدرسية بالإضافة إلى التظاهرات الثقافية التي تنظم بالشراكة مع وزارة الثقافة.

قبل اختتام زيارتها بالولاية توجهت معالي الوزيرة إلى سكان ولاية الأغواط عبر أثير الإذاعة المحلية حيث قيمت زيارتها بالولاية وتطرقت إلى مواضيع أخرى عن قضايا الساعة التي تخص القطاع، وأنهت الزيارة بلقاء قصير مع الأسرة الإعلامية المحلية للإجابة على بعض الانشغالات.