وزيرة التربية الوطنية في زيارة عمل الى ولاية بجاية

bejaia2

قامت معالي وزيرة التربية الوطنية، السيدة نورية بن غبريت، يوم الخميس 24 نوفمبر 2016 بزيارة عمل وتفقد الى ولاية بجاية، مرفوقة بإطارات من الإدارة المركزية.

بعد استقبال السيدة الوزيرة والوفد المرافق لها بمطار عبان رمضان من طرف والي ولاية بجاية والسلطات المحلية المدنية والأمنية، توجه الوفد الرسمي صوي بلدية ذراع القايد بخراطة أين دشنت السيدة الوزيرة ثانوية بشير بومعزة وقامت بزيارة مخبر الإعلام الآلي ثم المدرج أين قدمت لها لمحة عن وضعية المنشآت المدرسية بالولاية. بعد ذلك عاد الوفد الى بلدية سوق الإثنين أين حظيت السيدة الوزيرة بإستقبال مميز من خصوصا من طرف التلاميذ وبعد تدشينها لثانوية كريم بلقاسم وزيارتها لمخبر العلوم الطبيعية، أخذ الوفد الوجهة نحو بلدية تيزي نبربر لتدشن السيدة الوزيرة بأعالي القمة الجبلية الثانوية الجديدة حسين آيت أحمد، كما قامت بزيارة لتلاميذ قسم السنة الأولى وإثر تبادل الحوار معهم حيث عبروا لها عن ارتياحهم من تقريب المؤسسة لهم بعدما كانوا في السابق يقطعون مسافات طويلة.

بعد ذلك انتقل الوفد الى بلدية تيشي أين دشنت السيدة الوزيرة المدرسة الإبتدائية قاسه هاشمي وقامت بزيارة مخبر الإعلام الآلي كما قامت بغرس شجرة عند مدخل المؤسسة كذكرى بهذه المناسبة.

أما ببلدية بجاية وبالضبط بحي سيدي علي لبحار فقد قامت السيدة الوزيرة بتدشين ثانوية إسعد أحمد وبشير حيث زارت قسم تلاميذ في حصة اللغة الأمازيغية وقبل مغادرتها للثانوية خصت السيدة الوزيرة الأسرة الإعلامية المحلية بلقاء صحفي قصير قيمت خلاله زيارتها بالولاية كما اجابت عن أسئلة أخرى حول قضايا الساعة تخص القطاع.

بعد ذلك تنقل الوفد مشيا على الأقدام الى متوسطة قارة مختار التي قامت السيدة الوزيرة بتدشينها وبعد زيارة مخبرها للإعلام الآلي توجه الوفد لمتوسطة بوعودية السعيد الكائنة بحي الطرق الأربعة لتقوم السيدة الوزيرة بتدشينها هي الأخرى كما زارت بها تلاميذ قسم السنة الأولى في حصة العلوم الطبيعية من البرنامج الجديد، الذي قالت عنه استاذتهم أن الفرق بينه وبين البرنامج القديم أنه أسهل للفهم بالنسبة للتلاميذ.

أما بثانوية الإخوة مقران وكعادتها التقت السيدة الوزيرة بمديري المؤسسات التربوية والمفتشين. بعد كلمة ترحيبية القاها السيد الوالي، توجهت السيدة الوزيرة الى إطارات القطاع بالولاية بكلمة ذكرت فيها دور كل واحد منهم كما شددت على حسن تسيير مؤسساتهم التربوية وما يستوجب من حكامة حسنة. بعد هذا القاء اجتمعت السيدة الوزيرة بممثلي الشركاء الإجتماعيين المحليين حيث استمعت لإنشغلاتهم المحلية وسجلت اقتراحاتهم لحلها.

أما بالنقطة ما قبل الأخيرة المبرمجة في هذه الزيارة وعلى غير العادة فكانت بمدرسة أوكاشبي حسين والتي كانت مبرمجة في حدود الساعة الواحدة زوالا لكن وقد أجلت الى الثامنة مساء لكثافة برنامج الزيارة

حيث قامت السيدة الوزيرة بزيارة خاطفة التقت خلالها بمجموعة من التلاميذ وكذا بالطاقم الإداري والتربوي.

آخر محطة لهذه الزيارة كانت كالمعتاد لمقر إذاعة الصومام المحلية توجهت السيدة الوزيرة من خلال أمواجها الى سكان بجاية حيث قدمت ملخصا عن زيارتها التفقدية كما تطرقت الى مواضيع أخرى ذي صلة بقطاع التربية الوطنية. تجدر الإشارة الى ان العودة الى الجزائر العاصمة كانت مبرمجة عبر الطائرة لكن لكون برنامج الزيارة كان كثيفا، تمت العودة برا في حدود منتصف الليل.