وزيرة التربية الوطنية في زيارة عمل وتفقد إلى ولاية بجاية

visite bejaia

قامت معالي وزيرة التربية الوطنية، السيدة نورية بن غبريت، يوم الأربعاء 27 ماي 2015 بزيارة عمل وتفقد إلى ولاية بجاية مرفوقة بوفد من إطارات وزارة التربية الوطنية.

فور وصول معالي الوزيرة إلى مطار عبان رمضان ببجاية، أين كان في استقبالها السيد الوالي والذي كان مرفوقا بالسلطات المحلية العسكرية والمدنية، بدأت جولتها بزيارة لمشروع إنجاز ثانوية تعويضية والتي حثت بشأنها السيدة الوزيرة المؤسسة المنجزة للمشروع على إنهاء الأشغال كي يتم استقبالها مع الدخول المدرسي المقبل، كما عاينت أيضا مدرسة ابتدائية جديدة. بعد ذلك توجه الوفد إلى بلدية بجاية أين تفقدت السيدة الوزيرة مشروعا آخرا، بسيدي لبحار، لبناء ثانوية ستسلم في شهر سبتمبر المقبل. كما كانت فرصة لمدير التربية وكدا مدير المنشئات العمومية للولاية لتقديم عرض عن وضعية قطاع التربية في بجاية.

 هذا، وتابعت السيدة الوزيرة جولتها بزيارة وتدشين للمركز الطبي المدرسي بسيدي تواتي لفائدة عمال القطاع، وكذا المدرسة الابتدائية المجاورة له.بعد ذلك، قامت بزيارة أخرى قادتها إلى مركز انتقاء الامتحانات المهنية بمتوسطة قوماز بإحدادن، حيث التقت معالي الوزيرة بمجموعة من المترشحين للمقابلة الشفوية الخاصة بمسابقة توظيف الأساتذة، حيث تبادلت أطراف الحديث معهم حول ظروف الاستقبال وكذا عملية إجراء المسابقة بصفة عامة.

كما اجتمعت المسؤولة الأولى عن القطاع بمديري المؤسسات التربوية ومفتشي التربية إذ استمعت لبعض انشغالاتهم ثم أعطتهم توجيهات تخص سير امتحانات نهاية السنة والدخول المدرسي المقبل.

هذا وجمع لقاء آخر معالي الوزيرة برؤساء الدوائر والبلديات وذلك لتحسيسهم بأهمية التحدي المرفوع للدخول المدرسي المقبل الخاص بالمدارس الابتدائية والذي يهدف إلى تحسين ظروف تمدرس التلاميذ، خاصة منهم أولائك الذين يلتحقون بالمدرسة لأول مرة، حتى يكون لديهم انطباع طيب عندما يُستقبلون في مدرسة جميلة، محبَّبَة ونظيفة. ولتحقيق هذا، طلبت منهم، السيدة الوزيرة إشراك مختلف الشركاء عبر عمليات تضامنية، لأنه حَسبها، يجب أن تكون هناك نتيجة إيجابية مقابل المجهودات المبذولة من طرف الدولة.

وفي ختام الزيارة، اتجهت معالي الوزيرة إلى مقر إذاعة الصومام، حيث توجهت بكلمة لسكان بجاية قيَّمت فيها زيارتها للولاية التي، كما أشارت إليه، لم يزرها أي وزير للتربية منذ سنة 2005.