وزيرة التربية تقوم بزيارة للتربص المغلق بثانوية الرياضيات

lycee kouba 22.12.2016

قامت معالي وزيرة التربية الوطنية، السيدة نورية بن غبريت، مساء يوم الأربعاء 21 ديسمبر 2016 بزيارة إلى ثانوية الرياضيات بالقبة الجزائر أين تتواجد مجموعة من التلاميذ في تربص مغلق تحضيرا لمختلف المنافسات الدولية للرياضيات على غرار الأولمبياد الدولية للرياضيات وكذا بطولة البحر الأبيض المتوسط للرياضيات المزمع إجراءها في صائفة 2017.

تجدر الإشارة أن هذا التربص يعتبر الثاني من نوعه بعد تربص شهر سبتمبر. حيث قام المشرفون على التحضيرات بتصفيات على المستوى الوطني ليصل في التربص الثاني هذا إلى مجموع 74 تلميذا يمثلون 11 ولاية وستستمر هذه التصفيات إلى غاية الحصول على الفريق الذي سيمثل الجزائر في المنافسات الدولية في مجال الرياضيات كما يذكر أن المشاركة أصبحت تمس حتى تلاميذ السنة الرابعة متوسطة بعدما كانت في السابق تقتصر على الطور الثانوي فقط. كما أن هؤلاء التلاميذ الموهوبين يؤطرهم فريق من أساتذة جامعيين ومفتشين وأساتذة التعليم الثانوي. وخلال جولتها عبر الأفواج الثلاثة، قدمت لمعالي الوزيرة شروحات حول طريقة التكفل بالتلاميذ المترشحين حيث يتم تكوينهم مرورا بثلاثة مستويات ليتم اختبارهم في النهاية للحصول على الفئة الأجدر. وأثناء دردشتها مع التلاميذ أكدت السيدة الوزيرة على ضرورة مزاولة هذا التخصص بعد حصولهم على شهادة البكالوريا كونه ناقص جدا بدءا من التعليم الثانوي حيث ينفر منه الكثير من التلاميذ. أما عن جديد هذا النوع من التحضيرات فستنظم نفس العملية مع التلاميذ الموهوبين في مادة الفيزياء للمشاركة أيضا في مختلف المنافسات الدولية لهذه المادة.

وفي ختام زيارتها، وعدت السيدة الوزيرة بتوفير كل الوسائل الضرورية للتكفل الجيد بالتلاميذ وكذا المؤطرين، كما نصحت المربون بتخصيص أوقات راحة للطلبة المترشحين وذلك بتنظيم خرجات ترفيهية كزيارة المناطق الأثرية أو التوجه إلى الأوبرا أين تقدم عروض فنية قصد التخفيف من الضغط النفسي.