وزير التربية الوطنية يترأس ندوة مرئية مع مديري التربية

ترأس وزير التربية الوطنية، الأستاذ عبد الحكيم بلعابد، صبيحة اليوم، الخميس 12 ماي 2022، عبر تقنية التحاضر المرئي، بمقر الوزارة، الجزائر العاصمة، أشغال ندوة وطنية حضرها مديرو التربية وإطارات من الإدارة المركزية، خُصصت لتقديم التعليمات والتوجيهات الواجب تنفيذها فيما تبقى من السنة الدراسية الحالية.
وفي المستهل، ذكّر السيد الوزير، مديري التربية، بضرورة المتابعة الشخصية والدقيقة ميدانيا لأعمال نهاية السنة الدراسية وكذلك تلك المرتبطة بالتحضير للدخول المدرسي المقبل 2022-2023، لتجسيد كافة العمليات المسجلة في مخطط عمل الوزارة، تنفيذا لمخطط عمل الحكومة، في مجال التربية الوطنية، المستوحى من برنامج رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون.
ففيما تعلق بسبل ترقية التربية البدنية والرياضة في الوسط المدرسي لاسيما في مرحلة التعليم الابتدائي، أمر السيد الوزير، بوجوب تقديم وضعية دقيقة وفي الآجال المحددة، لهياكل ومرافق التربية البدنية والرياضية في المؤسسات التعليمية للاعتناء أكثر بهذه المادة وفسح المجال لتلاميذ هذه المرحلة من التعليم للاستفادة من الغايات الفعلية التي على أساسها تم إدراج التربية البدنية والرياضية في المنظومة التربوية.
وفيما يخص عملية توزيع وبيع الكتاب المدرسي، أشار السيد الوزير إلى استحداث منحة بيع الكتاب المدرسي، سيعلن عن تفاصيلها لاحقا، كما شدّد على ضرورة المتابعة اللصيقة والمباشرة لعملية توزيع وبيع الكتاب المدرسي، حتى يستفيد منها تلامذتنا قبل الدخول المدرسي المقبل.

أما في مجال إدماج حاملي عقود ما قبل التشغيل، استمع السيد الوزير إلى عرض قدمه مدير الموارد البشرية بخصوص عدد المناصب المفتوحة لهذا الغرض وعدد الطلبات المقدمة والمؤشرة منها، حيث شدد على وجوب التقيد بالآجال المقدمة للانتهاء من هذه العملية مذكرا أنها آجال غير قابلة للتمديد.
وفيما تعلّق بشعبة بكالوريا الفنون التي تم استحداثها مؤخرا، أشاد الوزير بالتحضير الجيد للعملية وتقدّمها، كما أمر مديري التربية بإنهاء عملية إحصاء الراغبين في التوجيه إلى هذه الشعبة في أجل أقصاه مساء اليوم، الخميس 12 ماي 2022 للتمكن من إنهاء باقي العمليات المرتبطة بهذه الشعبة.
وفي الختام، وبخصوص تنظيم الامتحانات المدرسية الوطنية، شدّد السيد الوزير، على ضرورة التحلي باليقظة واتخاذ كل التدابير التي من شأنها إنجاح هذا المحطة الهامة في المسار الدراسي للتلاميذ، ووجوب زيارة كل مراكز الإجراء خاصة في الولايات الجديدة المستحدثة، لاسيما المراكز المتقدمة.