وزير التربية الوطنية يترأس ندوة مرئية مع مديري التربية

ترأس وزير التربية الوطنية، الأستاذ عبد الحكيم بلعابد، صبيحة يوم الإثنين 23 ماي 2022، عبر تقنية التحاضر المرئي، بمقر الوزارة بالمرادية، الجزائر العاصمة، أشغال ندوة وطنية حضرها مديرو التربية وإطارات من الإدارة المركزية لتقييم تحضيرات أعمال نهاية السنة الدراسية وتحضير الدخول المدرسي المقبل 2022-2023، وكذلك لتقديم التعليمات والتوجيهات الواجب التقيد بها لضمان إنجاح مختلف المحطات البارزة المتبقية.
وفي المستهل، أشار السيد الوزير إلى مشاركته، ممثلا للجزائر، بصفته رئيس اللجنة الوطنية للتربية والعلم والثقافة، في الدورة السادسة والعشرين للمؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم(الألكسو) بالجمهورية التونسية، بتاريخ 21 ماي 2022، والتي كُلّلت بتبنّي مقترح الجزائر بإنشاء معهد أو هيئة عربية مشتركة للدراسات الاستراتيجية الشاملة تتولى وضع الآليات التشريعية والتنظيمية والمادية لتنفيذ الخطة العربية للتعليم في حالات الطوارئ والأزمات.
وفيما يخص تقييم تنفيذ التعليمات والتوجيهات المقدمة من طرفه، شدد السيد الوزير على وجوب المتابعة الميدانية والمباشرة لمدير التربية، لكل العمليات المتبقية خاصة ما تعلق بالتحضير التام غير المنقوص للامتحانات المدرسية الوطنية وهذا من كل الجوانب، والحرص على التطبيق الصارم للقانون الذي ينص على تجريم المساس بنزاهة الامتحانات والمسابقات. ونفس التعليمات أسداها السيد الوزير بخصوص تنظيم امتحان إثبات المستوى بتاريخ 31 ماي 2022.
كما أمر السيد الوزير مديري التربية بفتح المؤسسات التربوية للتلاميذ المقبلين على امتحاني شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا للمراجعة، تحضيرا لهذه الامتحانات على أن يكون ذلك في إطار منظم وبرقابة ومتابعة.
وللوقوف على مدى تنفيذ تعليماته بخصوص إحصاء المدمجين في رتبة مشرف تربية في التعليم الابتدائي من بين حاملي الشهادات المنخرطين في عقود ما قبل التشغيل، ثمّن السيد الوزير المجهودات المبذولة مشددا على وجوب الانتهاء من هذا الملف في آجاله المحددة ودون تأخير.
وفي الملف الخاص باستحداث شعبة الفنون في التعليم الثانوي العام والتكنولوجي، سجل السيد الوزير ارتياحه بالنظر للعدد المعتبر من التلاميذ المصرّحين بالرغبة في الالتحاق بهذه الشعبة، على أن يكون آخر أجل لإرسال قوائمهم الإسمية لمديرية التعليم الثانوي العام والتكنولوجي يوم الخميس 02 جوان 2022 وهذا قبل انعقاد مجالس القبول والتوجيه إلى السنة الثانية ثانوي.
وبخصوص الامتحانات المهنية المبرمجة بتاريخ السابع (7) جويلية 2022، للترقية إلى رتبة أستاذ رئيسي وأستاذ مكون، بالنسبة لسلك التعليم، وإلى مختلف الرتب، أكد السيد الوزير على وجوب التقيد بالنصوص الضابطة لها، مع السهر على التهيئة الجيدة لمراكز الإجراء التي ستنظم فيها هذه الامتحانات المهنية، بما في ذلك تطبيق إجراءات البرتوكول الصحي.
ختاما وبما أن الجزائر تستعد للاحتفال بالذكرى الستين لاستقلال الجزائر، بالشكل الذي يليق ببلدنا العظيم، وبالوجه الذي يشرف تضحيات شهدائنا الأبرار ومجاهدينا الأخيار والتي أعطى لها رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون وزنا خاصا وطابعا مميزا، أمر السيد الوزير مديري التربية أن يتخذوا كافة الإجراءات والتدابير التنظيمية والتحضيرية في مؤسساتنا التربوية في كافة ربوع الوطن لإنجاح هذه الستينية.