وزير التربية الوطنية يترأس ندوة مرئية مع مديري التربية

ترأس وزير التربية الوطنية، الأستاذ عبد الحكيم بلعابد، في حدود الساعة 18:00 مساء يوم الخميس 02 جوان 2022، عبر تقنية التحاضر المرئي، بمقر الوزارة بالمرادية، الجزائر العاصمة، أشغال ندوة وطنية حضرها مديرو التربية وإطارات من الإدارة المركزية
لتقديم التعليمات والتوجيهات الواجب التقيد بها لضمان إنجاح مختلف المحطات المتعلقة بالامتحانات المدرسية الوطنية وتحضير الدخول المدرسي المقبل 2022-2023.
وفي المستهل، أشاد السيد الوزير بالمجهودات المبذولة في امتحان المستوى المنظم بتاريخ 31 ماي والذي جرى في ظروف جيدة أدت لاجتيازه بنجاح نتيجة تظافر جهود الجميع، كما نوه في نفس السياق لدور الديوان الوطني للتعليم والتكوين والأهمية التي أظهرها خلال جائحة كورونا.
بعد تطرق السيد الوزير لأهم النقاط التي تقتضيها المرحلة وتعلق الأمر بالنقاط التالية:
– الكتاب المدرسي: حيث شدد على ضرورة متابعة توفره على مستوى المؤسسات التربوية قبل الدخول المدرسي المقبل، وتوفير الظروف الملائمة لبيعه على مستوى هذه المؤسسات باعتبارها المحيط الطبيعي لتواجده، إضافة لاستفادة المعني بالبيع من منحة وفق منشور ينظم هذه العملية سيرسل للميدان وشيكا.
– الامتحانات المدرسية: أكد في هذا الصدد على الوقوف الشخصي على عملية اجراء امتحاني شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا دورة 2022، بداية من استقبال مواضيع وتأمينها على مستوى مراكز اجراء الامتحانين وشدد على الحرص على الإجراءات الخاصة بهما لفائدة المترشحين والتحسيس بها لا سيما فيما يتعلق بالانضباط والتقيد بالتوقيت الرسمي لفتح المراكز للمؤطرين والمترشحين، ولمواقيت الدخول وعدم الاخلال بالتنظيم المعمول به في هذا الشأن، كما أكد على ضرورة توفير الجو الملائم للمترشحين من ذوي الاحتياجات الخاصة وكذا المتواجدين بالمؤسسات الاستشفائية ومركز إعادة التربية، والحرص على الالتزام بالبروتوكول الصحي المعمول به.
وفي سياق إنجاح تنظيم هذه الامتحانات، نوه إلى الزيادة التي مست القيمة المالية للوجبة الغذائية في مراكز الإجراء والتجميع والتصحيح بزيادة قدرها 100% بعد موافقة السيد الوزير الأول.
وأشار للإجراءات الجديدة التي توليها الدولة لمكافحة الغش، والتي تقتضي تكثيف الجهود للحفاظ على مصداقية الامتحانات.

– عملية الإدماج: ذكر السيد الوزير بالنسبة المشرفة التي بلغها القطاع من لعملية الإدماج التي توفر مناصب قارة للمعنيين حيث يعتبر القطاع في الطليعة في هذا الشأن.
– منحة 5000 دج: أسدى السيد الوزير توجيهاته حول تسديد هذه المنحة والاحتكام للنصوص المنظمة لها في معالجة مشاكل ومعوقات تنظيمها وسيرها.
– الملف الخاص بشعبة الفنون في التعليم الثانوي العام والتكنولوجي، ذكر السيد الوزير بعملية التوجيه للشعبة، وتخصيص مؤسسة لهذه الشعبة وهي فنية في موقعها وهندستها، مشددا على ضبط القائمة للمصرحين بالرغبة في الالتحاق بهذه الشعبة يوم السبت كأخر أجل لمباشرة عملية الانتقاء وفق المنشور المعد لهذا الغرض.
– تخفيف وزن المحفظة: أشار السيد الوزير للإجراءات التي تم اتخاذها للتخفيف من وزن المحفظة تنفيذا لقرارات السيد رئيس الجمهورية والتي سيشرع في تجسيدها وشيكا.

ختاما أكد على بذل كل الجهود لإنجاح الامتحانات المدرسية وضمان دخول مدرسي في ظروف جيدة للموسم الدراسي المقبل.