يوم دراسي حول العنف في الوسط المدرسي والدروس الخصوصية

conference 13.11

تحت إشراف معالي وزيرة التربية الوطنية، السيدة نورية بن غبريت، نظمت وزارة التربية الوطنية، يوم السبت 14 نوفمبر 2015، بثانوية الرياضيات بالقبة، الجزائر، يوما دراسيا حول العنف في الوسط المدرسي والدروس الخصوصية تحت شعار:

“من أجل مدرسة حامية، شاملة، ذات جودة وبدون عنف”

هذا وقد افتتحت السيدة الوزيرة رسميا أشغال هذا اليوم الدراسي بكلمة قيمة ذكرت فيها التزام وزارة التربية الوطنية بإتمام كل الورشات المفتوحة.

للتذكير، فقد نصبت معالي الوزيرة لجنتين منذ أسبوعين تتكون كل واحدة من ممثلين عن وزارة التربية الوطنية، النقابات وكذا أولياء التلاميذ، مهمتها دراسة موضوعي العنف في الوسط المدرسي والدروس الخصوصية.

الهدف من هذا اليوم الدراسي هو عرض خلاصة أشغال هاتين اللجنتين وإخضاعها للنقاش.

وهذا ما تم بالفعل، حيث دار نقاش بكل شفافية وإثراء بين المشاركين على غرار ممثلي مديرية للأمن الوطني والدرك الوطني وكذا المجتمع المدني، بالإضافة إلى ممثلي وزارة التربية الوطني، النقابات وأولياء التلاميذ، وقد تمت مناقشة اقتراحات اللجنتين وخلصت إلى جملة من التوصيات بعضها تنظيمي و أخرى بيداغوجي.

هذا وقد سطرت وزارة التربية الوطنية مشروع مخطط عمل لمعالجة إشكاليتي العنف في الوسط المدرسي والدروس الخصوصية للشروع في طريقة منسقة ومؤسساتية مع قطاعات وزارية أخرى للخروج بحلول ملموسة.

من جهتها، قررت وزارة التربية الوطنية تنظيم مسابقة لتوظيف 4130 مشرف تربوي و671 مستشار للتوجيه المدرسي والمهني وذلك مع بداية الشهر القادم.