enseignants: Examen professionnels de promotion

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

وزارة التربية الوطنية

الديوان الوطني للمسابقات والامتحانات

الجزائر في: 10 نوفمبر 2016

 

 

 الترقية على أساس الامتحانات المهنية للرتب الأعلى

المرجع:

التعليمة الوزارية المشتركة رقم 003 المؤرخة في 12 أكتوبر 2015، المحددة لكيفيات تطبيق بعض الأحكام التنظيمية المتعلقة بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية،

التعليمة الوزارية المشتركة رقم 02 المؤرخة في 26 أوت 2014، المتعلقة بترقية الموظفين المنتمين إلى الرتب الآيلة للزوال،

قرارات الفتح رقم 72 و73 و74 و75 المؤرخة في 24 أكتوبر 2016.

مراسلة المديرية الامة للوظيفة العمومية والإصلاح الإداري رقم 1514المؤرخة في 31 أكتوبر 2016 المتعلقة بقرارات فتح امتحانات مهنية.

تنظيم تكوين تحضيري لتدعيم الإمتحانات المهنية للترقية:

سيتم تنظيم تكوين تحضيري موجه لفائدة المترشحين لإمتحان الترقية لرتبة أستاذ رئيسي في الأطوار الثلاثة،  ستنطلق العملية الأولى للتكوين يوم السبت 26 نوفمبر2016، حيث سيستدعى المترشحون من طرف مصالح التكوين بالولايات.

 تم توزيع المناصب المالية المقدرة بـ 45.000 منصب على نمطي الترقية :

التسجيل على قوائم التأهيل : 19.256

الامتحان المهني : 25.744.

بالنسبة للأستاذ المكون :

تم إدراج كل المناصب المخصصة لرتبة أستاذ مكون في الأطوار التعليمية الثلاث، للترقية عن طريق التسجيل على قوائم التأهيل، لتوفر شرط الأقدمية المطلوبة والمقدرة بعشر (10) سنوات خدمة فعلية، لكل الأساتذة المعنيين بهذا النمط من الترقية.

بالنسبة للأستاذ الرئيسي :

1 – الرتب المعنية :

يتعلق هذا الإجراء بالأساتذة المتمين لرتب التعليم، ممن تتوفر فيهم الشروط القانونية للترقية عن طريق الامتحانات المهنية وهم :

أ- التعليم الابتدائي :

أساتذة المدرسة الابتدائية الذين لديهم أقدمية خمس (05) سنوات خدمة فعلية بهذه الصفة للترقية إلى رتبة أستاذ رئيسي في المدرسة الابتدائية.

ب- في التعليم المتوسط :

أساتذة التعليم المتوسط الذين لديهم أقدمية خمس (05) سنوات خدمة فعلية بهذه الصفة للترقية إلى رتبة أستاذ رئيسي في التعليم المتوسط.

ج- في التعليم الثانوي :

أساتذة التعليم الثانوي الذين لديهم أقدمية خمس (05) سنوات خدمة فعلية بهذه الصفة للترقية إلى رتبة أستاذ رئيسي في التعليم الثانوي،

الأساتذة التقنيين في الثانوية رؤساء أشغال الذين لديهم أقدمية (05) سنوات خدمة فعلية بهذه الصفة للتربية إلى رتبة أستاذ التعليم الثانوي،

الأساتذة التقنيين في الثانوية رؤساء ورشات الذين لديهم أقدمية عشر (10) سنوات خدمة فعلية بهذه الصفة للترقية إلى رتبة أستاذ التعليم الثانوي.

2 – إجراءات الترقية عن طريق الامتحانات المهنية:

بتم بداية، إعداد قائمة اسمية خاصة لكل الموظفين المتوفرة فيهم الشروط القانونية للترقية عن طريق الامتحانات المهنية بغض النظر عن مادة التدريس (كل مواد التدريس معنية)، مع احتساب الأقدمية المطلوبة للمشاركة إلى غاية تاريخ اجراء الامتحانات المهنية، على أن يقدم الموظفون المعنيون طلبات المشاركة خلال الفترة المحددة للتسجيلات.

احتساب الأقدمية بالنسبة للأساتذة المدمجين يتم عن طريق اعتماد الجمع بين التربة الأصلية ورتبة الإدماج وفقا للمادة 31 مكرر من المرسوم التنفيذي رقم 12-240 المعدل والمتمم للمرسوم التنفيذي رقم 08-315 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية.

 PROGRAMME DES EPREUVES POUR L’ACCES AU GRADE DE PROFESSEUR PRINCIPAL DES TROIS PALIERS (EXAMEN PROFESSIONNEL)

EXAMEN-PROFESSIONNEL8
EXAMEN-PROFESSIONNEL9
EXAMEN-PROFESSIONNEL10
EXAMEN-PROFESSIONNEL11
EXAMEN-PROFESSIONNEL12
EXAMEN-PROFESSIONNEL13
EXAMEN-PROFESSIONNEL14

PROGRAMME DES EPREUVES POUR L’ACCES AU GRADE DE PROFESSEUR D’ENSEIGNEMENT SECONDAIRE (EXAMEN PROFESSIONNEL)

D’ENSEIGNEMENT-SECEXAM-PRO6
D’ENSEIGNEMENT-SECEXAM-PRO7
D’ENSEIGNEMENT-SECEXAM-PRO8
D’ENSEIGNEMENT-SECEXAM-PRO9
D’ENSEIGNEMENT-SECEXAM-PRO10
D’ENSEIGNEMENT-SECEXAM-PRO11

PROGRAMME DES EPREUVES DE L’EXAMEN DU BREVET SUPERIEUR DE CAPACITE brevet-supérieur-de-capacité5

brevet-supérieur-de-capacité6
brevet-supérieur-de-capacité7
brevet-supérieur-de-capacité8