وزير التربية الوطنية في زيارة عمل وتفقد إلى ولاية مسيلة

قام وزير التربية الوطنية، الأستاذ عبد الحكيم بلعابد صبيحة يوم الإثنين 22 أفريل 2024، بزيارة عمل وتفقد إلى ولاية المسيلة، عاين فيها إنجاز بعض المرافق والهياكل المدرسية المبرمجة للاستلام في الدخول المدرسي 2024-2025، كما دشّن ووضع حجر الأساس لأخرى. وكان في استقباله السيد والي الولاية والسيد رئيس المجلس الشعبي الولائي وممثلي السلطات المحلية ونواب البرلمان بغرفتيه عن الولاية وممثلي السلطات الأمنية والعسكرية.
استهلّ السيد الوزير والوفد المرافق له الزيارة من بلدية المسيلة، أين دشّن ثانوية بحي 1050 مسكن تحمل اسم المجاهد غياط أحمد بن بوعكاز، والتي ستساهم في فك الضغط على ثانوية سعودي عبد الحميد، وثانوية محمد الشريف امساعدية، كما دشّن بذات المنطقة متوسطة نمط (6)، تحمل اسم مداقين محمد بن خيراني، والتي ستفك الضغط على متوسطة بشيري، ليتنقّل بعدها إلى حي 1200 مسكن أين دشّن ابتدائية نمط (د)، تحمل اسم بن الصديق موسى، وعند فتحها سيعالج الضغط المسجل بمدرسة سهيلي ديلمي ومدرسة مسلم عبد الرحمان، ومدرسة سالم رشيد، وتجدر الإشارة إلى أن هذه المؤسسات الجديدة تدخل في إطار تجسيد سياسة الدولة في توفير المرافق العمومية ومنها المؤسسات التعليمية بالأحياء السكنية الجديدة المدمجة.
وبذات الابتدائية، نشّط السيد الوزير ندوة صحفية أجاب فيها على جميع أسئلة ممثلي الأسرة الإعلامية، سواء تعلّق الأمر بالشأن التربوي المحليّ أو الوطني، كما أعلن عن تواريخ انطلاق عملية سحب المترشّحين لاستدعاءات شهادتي البكالوريا والتعليم المتوسط، بحيث حُدّد يوم الخامس (5) ماي 2024 لانطلاق عملية سحب الاستدعاءات للمترشحين لاجتياز شهادة التعليم المتوسط، كما حُدّد تاريخ التاسع (9) ماي 2024 لانطلاق عملية سحب الاستدعاءات للمترشحين لاجتياز شهادة البكالوريا، مشيرا إلى أن العملية تبقى متاحة إلى غاية اليوم الأخير من الامتحان لكلا الشهادتين.
وبخصوص امتحان شهادة البكالوريا، أكّد السيد الوزير أنه سيتم الاحتفاظ بنفس الإجراءات السابقة، ومنها منح المترشحين نصف ساعة إضافية لاختيار الموضوع في كل مادة من كل شعبة، كما أنّهم لن يُمتحنوا إلا في الدروس التي تقّوها حضوريا بمؤسساتهم التعليمية.
ليتوجه بعدها السيد الوزير إلى بلدية برهوم أين دشن متوسطة نمط (6)، تحمل اسم الشهداء رزيق، والتي ستساعد في فك الضغط على متـوسطة بوزيدي بوكامل التي يبلغ تعداد تلاميذها 1136 تلميذا، وتقريب التلاميذ من مقر سكناهم.
وبالولاية المنتدبة بوسعادة، وضع السيد الوزير حجر الأساس لإنجاز مشروع ثانوية بحي عدل ببلدية بوسعادة، والتي ستسمح بتخفيف الضغط على ثانوية طريق الجزائر، وثانوية الأخوين، كما عاين بذات البلدية مشروع إنجاز متوسطة نمط (6) بحي عدل 1111 مسكن والتي ستُمكِّن من فك الضغط على متوسطة دفي خليفة، ومتوسطة حي غزة، وهما مشروعان سيساهمان في تقريب المرفق التربوي من الأحياء السكنية الجديدة المدمجة.
ليتنقّل بعدها السيد الوزير الى بلدية سيدي عامر أين قام بوضع حجر الأساس لمشروع إنجاز ثانوية بسيدي عامر الجديدة والتي ستسمح بتخفيف الضغط على ثانوية مرزوق دحمان وتقريب التلاميذ من مقر سكناهم.
ليختتم السيد الوزير زيارته من بلدية سيدي عيسى أين عاين مشروع انجاز متوسطة تحمل اسم المجاهد عكيريمي السعدي التي ستساهم في معالجة الضغط المسجل بمتوسطة حيدر بلقاسم.