وزيرة التربية تحضر احتفائية إحياء اليوم العالمي للغة العربية

langue arabe 18.11.2016

تحت الرعاية السامية لفخامة رئيس الجمهورية، السيد عبد العزيز بوتفليقة، حضرت معالي وزيرة التربية الوطنية، السيدة نورية بن غبريت، بمعية معالي الوزيرة المنتدبة المكلفة بالصناعات التقليدية، السيدة عائشة طاغابو، يوم الأحد 18 ديسمبر 2016، فعاليات اليوم الدراسي الذي نظمه المجلس الأعلى للغة العربية حول: الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية الذي يصادق الـ 18 ديسمبر من كل سنة، وذلك بالمكتبة الوطنية بالحامة الجزائر.

هذا وقد حضر هذا الاحتفاء ممثل فخامة رئيس الجمهورية، المستشار سعد الدين نويوات ورئيس لجنة التربية والتعليم العالي والشؤون الدينية بالمجلس الشعبي الوطني، السيد مصطفى كحيليش والأمين العام للمجلس الأعلى للأمازيغية سي الهاشمي عصاد، وكذا شخصيات وطنية بارزة من وزراء سابقون وباحثون ورجال العلم إلى جانب السلطات المحلية المدنية والأمنية. استهل الاحتفاء بكلمة ترحيبية قيمة قدمها رئيس المجلس الأعلى للغة العربية، الأستاذ الدكتور صالح بلعيد، ذكر خلالها أهمية هذه المناسبة التي تأتي تماشيا مع قرار الأمم المتحدة للاحتفاء باللغات الست المستعملة التي تحتل اللغة العربية المرتبة الرابعة من بينها.

كما ذكر أيضا أنه تم إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل المقررة في الجمعية العامة ولجانها الرئيسية.

بعدها، كرم المجلس الأعلى للغة العربية فخامة رئيس الجمهورية، السيد عبد العزيز بوتفليقة، عن طريق وزيرة التربية الوطنية والوزيرة المنتدبة المكلفة بالصناعات التقليدية، وذلك لما يبذله من جهود لترقية اللغة العربية وإعطائها مكانتها المرموقة. يذكر أن تواصل الاحتفاء بنشاطات أدبية كالمحاضرة التي قدمها الأستاذ الدكتور عبد الله العشي موضوعها اللغة والهوية في عالم اليوم. ثم تلاها عرض للأستاذة أحلام بن عمرة حول المطابع القديمة ودورها في الحفاظ على الحرف العربي. بعد إلقاءات شعرية للشاعر ناصر لوحيشي، إختتم الحفل بتكريم مجموعة من رجال العلم وباحثين نذكر من بينهم الوزيرة السابقة زهور ونيسي والوزير السابق إسماعيل شيبان.